القائمة الرئيسية

الصفحات

فقدان الشغف وأسبابه وطرق التعافي منه

كتبت: مريم هيثم

فقدان الشغف وأسبابه وطرق التعافي منه

مفهموم الشغف: هو المحرك الأساسي والرغبة القوية التي تعطينا القدرة على مواجهة الحياة والعزم على تحقيق ما نحب وهو الدافع الذي يملأنا بالسعادة والحماس والرغبة في العمل والإنجاز. 


 - إن الحياة مليئة بالمواقف والأحداث التي تستهلك طاقتنا وتتركنا في وضع صعب لا نستطيع معه الاحتفاظ بشغفنا وحماسنا تجاه الأشياء المختلفة حتى التي نحب القيام بها ... لكن يجب أن نعرف أنّ هذه ليست النهاية ويمكن الخروج من هذا النفق المظلم ومهما ساءت الظروف يمكننا العودة للوضع الطبيعي من خلال مساعدة من حولنا وتطوير ذاتنا أو حتى طلب مساعدة معالج نفسي. 


مفهوم فقدان الشغف: هو حالة مشابهة للإكتئاب ويعتبر أحد أعراضه وهو عدم القدرة على الشعور بالمتعة وانعدام الرغبة في القيام بأي شيء وهو حالة صحية عقلية ولها علاقة باضطرابات الشخصية ويؤدي غالبًا إلى الشعور بعدم الاهتمام وفقدان الحماس تجاه أي شيء أو نشاط كان يحبه الشخص في الماضي، وعندها لا يشعر الإنسان بالفرح عند الأكل مثلًا أو مقابلة شخص قريب منه أو العِناق أو الخروج وتصبح هذه الأشياء بالنسبة له عادية بلا متعة. 


 أعراض انعدام الشغف


- قطع العلاقات بالمحيطين.


- الانسحاب من التجمعات.


- الفشل في التعبير عن المشاعر.


- النظرة لكل شيء بتشاؤم.


- إحساس بأن كل شيء عابر بلا قيمة.

 

- الإحباط وعدم وجود أهداف.


- كُره كل ما كان يسبب له سعادة في السابق.


 الآثار النفسية لفقدان الشغف


- العصبية حتى على أصغر الأسباب.


- الحِقد على من وصلوا لأهدافهم وسعداء أمامه.

  

- اللامبالاة تجاه أي فعل وإحساسه بأنه بلا فائدة.


- عدم القدرة على اتخاذ القرارات وَحده.


- الرغبة في العزلة والشعور بأنه منبوذ من العالم.

 

- الندم على كل تصرفاته واللوم الدائم لذاته.


أسباب الشعور بفقدان الشغف 


لا شيء في العالم يحدث بدون سبب ومن الممكن أن يكون تغيير في نشاط دماغ الشخص والطريقة التي يستجيب بها لهرمون السعادة "الدوبامين" وهذا يكون نتيجة لـ:

 

1- مشاعر داخلية يشعر بها الشخص وحده وغالبًا يصعب عليه الإفصاح عنها لأحد.


2- ظروف صعبة مر بها ولا يستطيع تجاوزها.


3- تفكير زائد في مشاكل أو مستقبل غامض لديه رهبة منه.


4- غياب المُحفز الداخلي وغياب الهدف المرجو.


5- الشعور بالروتين والملل من الحياة.


6- اليأس والإحباط.


7- الرغبة في الوصول السريع وإذا لم يحدث يتخلى عنه فورًا.


8- المقارنة بالآخرين وعدم التمييز بأن لكل شخص قدراته الخاصة.


 علاج فقدان الشغف 


1- حدد شغفك بشكل واضح: حدد شغفك الحقيقي وما هو الشيء الذي لا تمل من فعله حتى عند تكراره ويجب أن يكون شيء عملي يمكن تحقيقه.

 

2- اتخاذ خطوات صغيرة: لا تستخف بالخطوات المبدأية لأن كل هدف يحتاج وقت طويل وصبر لتحقيقه والتغلب على الشعور بالبرود والفتور في منتصف الطريق، بل قسِم الهدف لخطوات صغيرة يتم العمل عليها بشكل يومي وسترى التقدم والإنجاز بنفسك فيما بعد. 


3- القراءة في كتب تطوير الذات: هي تساعد على استعادة الثقة بالنفس والبحث عن نقط القوة وتطويرها وتشعرك بالتفاؤل وأنك تستطيع. 


4- الحصول على قسط كافِ من الراحة: ذلك مهم لاستعادة النشاط والحماس لأن له تأثير إيجابي على حواسك بأكملها والعودة بطاقة متجددة تجاه هدفك وعملك. 


5- البحث عن أشخاص إيجابيين ملهمين: إحاطة الفرد بأشخاص محفزين له يساعد على الاستمرار وعدم الاستسلام و تخطي الظروف الصعبة.


6- تصالح مع نفسك: ارتكابك لبعض الأخطاء لا يعني أنك فاشل، توقف عن لوم نفسك وتصالح معها وحارب من جديد، لأنه ليس منطقيًا أبدًا أن يصل أحد لحلمه فجأة وبدون عقبات وأخطاء.


7- ممارسة الرياضة: خاصة (اليوغا) فهي تخلِصك من الطاقة السلبية وتصفي ذهنك وتعيد النشاط لحياتك والتفاؤل والاسترخاء.


8- استشارة طبيب نفسي: إذا شعرت بأعراض قوية كالرغبة في إنهاء حياتك أو عزل نفسك عن العالم أو أصبحت أكثر عصبية، ليس عيبًا أبدًا أن تطلب مساعدة طبيب لعلاج هذه الأعراض قبل أن تتفاقم.


"اتبع شغفك وحلمك ولا تجعل أحدًا يؤثر على حياتك وقراراتك، لأنك عندما تصل هم من سيسألونك كيف فعلتها؟!".

تعليقات