القائمة الرئيسية

الصفحات

الاكتفاء الذاتي وسِمات المُكتفي بذاته

كتبت: آية البنداري

الاكتفاء الذاتي وسِمات المُكتفي بذاته

مفهوم الاكتفاء الذاتي: هو أحد المراحل المتقدمة من تقدير الذات والثقة بالنفس، يكون الشخص في هذه المرحلة مكتفي بذاته ومتصالح معها، كذلك يدرك الفرد فيها نقاط قوته وضعفه، ويعمل على تعزيز نقاط قوته وتحسين نقاط الضعف.


في حالة وصول الشخص إلى الاكتفاء الذاتي؛ يستطيع الفرد تلبية احتياجاته النفسية من داخله وليس من الأحداث أو الأشخاص أو الظروف الخارجية.


سِمات الشخص المكتفي بذاته


1- إدراك الفرد لقدرته على تنمية مشاعره وقدرته على تلبية احتياجاته النفسية والعاطفية والمادية بنفسه دون الاتكّال على الآخرين أو على الظروف الخارجية.


2- قدرة الفرد على الانفتاح على الآخرين واكتساب الخبرات والتجارب من خلال معاملاته، دون التعلّق بهم أو التفكير بالحصول على القيمة الشخصية من خلالهم.


3- شخصية مستقلة يصعب التأثير عليها من الآخرين ولديها مبادئ وثوابت، كذلك لديه القدر على تطوير نفسه وقدراته في المجالات المختلفة. 


4- علاقاته متوازنة وصحية، لديه القدرة على إنهاء العلاقات السامة دون أن يكون لذلك تأثير كبير على حياته وحالته النفسية. 


كيفية الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي


_ تتطلب هذه الحالة إرادة وجهد داخلي نابع من صميم الفرد وتوجيه سليم للأفكار والمشاعر الإنسانية بأنواعها المتعددة، بالإضافة إلى ممارسة سلوكيّات معينة تساعدك في الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي، ومنها:


1- تعزيز القيمة الذاتية وتعلُّم الحصول على القيمة الذاتية من خلال نفسك وليس من خلال الآخرين. 


2- الثقة بالحدس الشخصي ومشاعرك لتصل للقرارات والاستنتاجات الشخصية المناسبة لك دون اتبّاع أحد، هذا لا يعني ألا تطلب النصيحة بل أن تكون منفتحًا على الأفكار الجديدة ولكن لتكن أنت صاحب القرار النهائي في أي أمر يخصّ حياتك.


3- مارس هواياتك المفضلة وابحث عن الأشياء التي تحبهّا؛ فمن خلال ممارسة الهوايات الشخصية يصل الفرد للاكتفاء الذاتي؛ لأن ذلك يسمح له بقضاء وقت جميل مع نفسه وهو ما يعزّز من حب الذات وتقديرها.


4- تدّرب على عدم رفع سقف توقعاتك من الآخرين وتحرَّر من فكرة اعتمادك على الآخرين من الأهل والأصحاب في منحك السعادة أو الراحة أو أي شعور إيجابي أنت ترغب به.


5- ابحث عن الاستقرار المالي، فهو من العوامل الهامة، حيث أن الاستقلال المادي يساعد في زيادة شعورك بالاكتفاء الذاتي وإدراكك لأهمية نفسك وزيادة تقديرها، خاصةً عندما يكون عملك هذا يخدم توجهّاتك وأهدافك في الحياة.


عبارات تحفز على الاكتفاء الذاتي


• كن لنفسك واهتمّ بها، فأنت أكثر من يستحقّها.


1- الاكتفاء بالذات حرية وليس غرور. 


2- لا يُخذَل شخص تعلّم الاكتفاء بنفسه، فكن سندًا لنفسك واتكئ عليها. 


3- لا تقلق بشأن ما يظنه الآخرون بك وثق بنفسك وكفى، لكن مع الالتزام بالمعايير والقيم الأخلاقية والاجتماعية. 


4- الاكتفاء الذاتي هو منهج سلوكي يعزّز تقدير الذات واحترامها، يسمح بالوصول لحالة من تحقيق الاستقرار النفسي والعاطفي، ويساعدك في تأسيس عادات صحيّة مع نفسك ومع الأشخاص من حولك.


5- لا تخشى من الخطأ فنحن لا نتعلم دون أن نخطئ وأفهم أن الحياة تجربة، فهي مدرسة نتعلم فيها مهما كبرنا ومهما بلغنا من العمر، سنظل نتعلم وسنظل نخطئ. 


6- لا شيء يدوم، لا علاقات لا أشخاص، حتى الأشياء المادية، كل شيء يتجه نحو الزوال، هذه هي حقيقة الحياة اقتنعت بها أم لا.


7- عِش كل يوم بيومه ولا تسبق الأحداث وتتطلع إلى الغد ولا تحزن أو تخَف وتكتئب، ولا تحكم على أيام لم تأتِ بعد فأنت لا تعلم ما القادم. 


8- غَذّ عقلك فالثقافة ليست رفاهية بل تعيننا على مواجهة الحياة وتعلمنا كيف نتصرف وماذا نفعل في كل موقف نتعرض له وكيف نستمتع بأوقاتنا.

تعليقات