القائمة الرئيسية

الصفحات

الخوف من المستقبل وطرق علاجه

كتبت: مريم هيثم

الخوف من المستقبل وطرق علاجه

يعاني البعض من الخوف غير المُبرر والمستمر إلى حد ما، هذا الأمر يولد حالة من القلق والرُعب لدى الإنسان لأنه يفكر باستمرار بطريقة تشاؤمية محبطة، خاصةً في المستقبل لأنه شيء مجهول ويجعله دائمًا يبحث عن طرق متعددة للتخلص من هذا الشعور. 


الأشخاص المعرضون للخوف من المستقبل


_ كبار السن: نظرًا لتقدمهم بالعمر.


_ نزلاء السجون: لأنهم يقضون مدد طويلة لا يعرفون مصيرهم. 


_ المرضي المصابون بأمراض خطيرة: لأنهم يفقدون الأمل كلما مر وقت طويل دون نتيجة. 

 

_ الأب والأم: يخافون من تقدم العمر، يخافون على أبناءهم من الحياة، وعدم القدرة على تأمين مستقبلهم، ومن احتكاكهم بأشخاص غير مناسبين، عدم قدرتهم على التواصل والتعامل مع الآخرين، عدم تحمل المسؤولية.


_ الشباب: يخافون من غموض المستقبل، عدم الحصول على وظيفة مناسبة خاصةً في الوضع الاقتصادي الحالي، عدم القدرة على السفر للعمل في الخارج، عدم القدرة على الزواج وتحمل مسؤلية منزل بكافة تفاصيله. 


_ الفتاة: تخاف من نظرة المجتمع إذا تأخرت في الزواج، تعرضها للتهديد اللفظي والجسدي والإلكتروني (هذا ما نراه منتشرًا هذه الفترة)، فقدان شغفها تجاه أي شيء تحبه، فقدان أحد والديها، إذا كانت متزوجة تخاف من الانفصال خاصةً إذا كانت غير عاملة. 


الأسباب مختلفة من شخص لآخر، ومن المؤسف أن حال العالم في الوقت الحالي غير آمن وغير مستقر، حيث نسمع كل يوم عن حالات انتقام وحالات انتحار لأعمار صغيرة. 


أعراض الخوف من المستقبل


- الشعور بالذُعر بمجرد التفكير في المستقبل.


- الشعور بالانفصال عن الواقع.


- الرغبة الشديدة في البكاء وبشكل مستمر.


- التشتت وفقدان التركيز.

 

- عدم القدرة على التعبير عن المشاعر.


- صعوبة في التنفس.


- اضطرابات في النوم.

 

- العصبية والتوتر المستمر.


- نوبات صداع متكررة.


طرق العلاج والحد من الخوف 


1- الحديث الذاتي: هو حديثك الداخلي، قم باستبدال الأفكار السلبية بأخرى إيجابية والتي تخدمك، كن أكثر تفاؤلًا.


2- اليقين بالتغيير: هو أمر لا مفر منه ونحن دائمًا نتعرض للتغيير وعدم الاستقرار وذلك يجعلنا نشعر بالخوف، لكننا قادرون على التكيّف مع هذه التغييرات والتعامل معها بشكل جيّد. 


3- التركيز على الحاضر: لا أحد يعلم ماذا ينتظره ورغم أن هذا الخوف طبيعي لكن لا يجب أن يؤثر على حياتك اليومية. 


4- وضع هدف: وجود هدف واضح تريد الوصول إليه يجعلك تنغمس في العمل ولا يكون هناك مجال للتفكير السلبي، وكلما حققت خطوة تقربك منه تشعر بالإنجاز والسعادة والرغبة في الاستمرارية. 


5- السيطرة على تفكيرك اللاعقلاني: دائمًا العقل يضخم الأفكار ويرفع نسب الضغط والتوتر والشعور بهزيمة الذات؛ لذلك حاول طرد الأفكار غير المنطقية وازرع في عقلك أفكار أكثر إشراقًا.


6- تفاءل بما تهوى يَكُنْ: العقل الباطن لا يعرف معنى الرفض، فإنه قوة جذب سحرية، ولكن تقبّل حتى إذا كانت الظروف صعبة، وتفاءل دائمًا بالخير يأتيك (تذكر أن الله عند حسن ظن عباده به).


(عندما لا نكون خائفين سنبدأ بالعيش)

تعليقات