القائمة الرئيسية

الصفحات

”أبو رجل مسلوخة“ من هو الرجل الذي يُرعب الأطفال

بقلم: آلاء محمود

”أبو رجل مسلوخة“ من هو الرجل الذي يُرعب الأطفال

تتردد الكثير من الأساطير التي تُثير الرُعب خلال فترة الطفولة لدى الكثير من الأطفال، ومن أهم الأساطير التي لازال لها صدى حتى الآن هي "أبو رجل مسلوخة".


من هو أبو رجل مسلوخة؟

 

هو من الأساطير الشائعة التي مثلت رُعبًا لأجيال مُتعاقبة في مصر، فالتصورات التي روجتها الصورة الذهنية لهذا الرجل الذي يأكل الأطفال أو يختطفهم، وهذا ما يعتقده الأطفال، هو رجل بساق واحدة مشوهة يظهر منها اللحم والدم وشكلها مُرعب ومُخيف.


 مازالت حتى يومنا هذا تتردد كثيرًا، فهو معبود مصري قديم اسمه 'بس' يُقال أنه رب المرح والسرور في مصر القديمة والرب الحامي للطفولة في العصر الروماني واليوناني، يظهر هذا المعبود في مُعظم حالاته وتماثيله على هيئة "قَزم"، ظهرت هيئته بشكل واضح في عصر الدولة الوسطى، إلا أن أقدم هيئة معروفة له ترجع إلى عصر الدولة القديمة، وتمثل قناع المعبود الذي جسد شكله في وضع أمامي بلبدة الأسد، ذا ملامح أنثوية مثل الثدي المُترهل والبطن المُنتفخة، فكان يتسم بصورة هزلية ومريعة، هيئة تجمع بين البشرية والحيوانية.


تُشير بعض المعلومات إيضًا إلى أن أبو رجل مسلوخة كان على علاقة قوية بـ"أُمنا الغولة" ويشكلان عصابة قوية ضد الأطفال والكبار، هذه الشخصيات الخرافية التي تستطيع فعل أي شيء تُريده.


كان كل طفل يرتعب منها رعبًا شديدًا وكل منهم له تخيلاته الخاصة به، فمنهم من يتخيلها شخصية هُلامية يمكن أن تدخل من أي مكان وتأكل الجميع، ومنهم من كان يعتقد بأنه رجل يخرج من الخزانة أو أسفل سريره ليأخذ الأرجل ويضعها بدل رجله.

تعليقات