آخر الأخبار

نوبل (من أساس الحروب إلى جائزة سلام)

كتبت: ولاء عبد الهادي

نوبل (من أساس الحروب إلى جائزة سلام)

ألفريد نوبل، ولد في ستوكهولم بالسويد عام 1833م. كان مهندسًا ومخترعًا وكيميائيًا.


حياته


كان الابن الرابع في عائلة فقيرة مكونة من أب وأم وثمانية أبناء. انتقل مع أسرته إلى سانت بطرسبرغ عام 1842م، حيث عمل والده في صناعة أدوات الآلات والمتفجرات واخترع الخشب الرقائقي وبدأ في صنع الطوربيدات. بعد تحسُن الوضع المادي للعائلة، أُرسِل ألفريد للتعليم، حيث كان متفوقًا في دراسته، خاصة في الكيمياء واللغات، إذ كان يتحدث الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية بطلاقة.


درس الكيمياء مع البروفيسور نيكولاي زينن، ثم انتقل إلى باريس عام 1850م. وعندما أتم 18 عامًا، ذهب إلى الولايات المتحدة لدراسة الكيمياء لمدة عامين وعمل فترة قصيرة مع جون إريكسون.


تم استخدام مصنع أسرته لإنتاج متفجرات لحرب القرم (1853-1856). وبعد انتهاء الحرب، واجهوا صعوبات في العودة إلى الإنتاج المحلي العادي حتى وصل الأمر إلى تقديم طلب للإفلاس. في عام 1859، أصبح المصنع تحت إدارة الابن الثاني (لودفيج نوبل) الذي حسّن أعمالهم بشكل كبير. بعد عودة ألفريد مع والديه من روسيا إلى السويد، كرس نفسه لدراسة المتفجرات، خاصة الاستخدام الآمن للنيتروجليسرين.


في 3 سبتمبر 1864، انفجرت سقيفة كانت تستخدم لإعداد النيتروجليسرين في مصنعهم في ستوكهولم، مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم شقيق ألفريد الأصغر (إميل). لكن ألفريد لم يُظهر انزعاجه بل استمر في بناء مصانع أخرى مع حرصه على تحسين استقرار المتفجرات.


انتُخِب ألفريد عضوًا في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عام 1884، وهي نفس المؤسسة التي تختار الفائزين بجائزتين من جوائز نوبل. كما حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة أوبسالا عام 1893.


استثمر أخوة ألفريد - لودفيج وروبرت نوبل - في حقول النفط الغنية على طول بحر قزوين وجمعا ثروة ضخمة. كما ساهم ألفريد نوبل في الاستثمار في هذه الحقول النفطية من خلال تطوير المناطق النفطية الجديدة.


كان ألفريد نوبل مسيحيًا ملتزمًا وعضوًا في الكنيسة اللوثرية السويدية. وكانت حياته العملية تتطلب الكثير من السفر للحفاظ على شركاته في مختلف البلدان في أوروبا وأمريكا الشمالية، إلا أنه اتخذ مسكنه الدائم في باريس. وكان وحيدًا بسبب مروره بفترات من الاكتئاب.


رغم عدم زواجه طوال حياته، إلا أنه كان على علاقة بثلاث نساء. كانت الحب الأول فتاة روسية تدعى "ألكسندرا" التي رفضت الزواج منه. وفي عام 1876، أصبحت الكونتيسة "بيرثا كينسكي" ذات الأصول النمساوية-البوهيمية سكرتيرته، لكنها انفصلت عنه لتتزوج عشيقها السابق. وقد كانا على اتصال دائم حتى وفاته، ويُعتقد أنها أثرت كثيرًا في إدراج جائزة نوبل للسلام ضمن الجوائز. وكانت علاقة نوبل الأطول مع "صوفي هيس" من فيينا، واستمرت هذه العلاقة 18 عامًا.


في عام 1891، بعد وفاة والدته وشقيقه لودفيج ونهاية علاقة طويلة الأمد، انتقل ألفريد نوبل من باريس إلى سان ريمو بإيطاليا حتى وفاته.


 اختراعاته


أصدر نوبل خلال حياته 350 براءة اختراع دوليًا، كما أنشأ 90 مصنعًا للمتفجرات، رغم اعتقاده في السلمية. حصل نوبل على أول براءة اختراع له عام 1857 عن عداد غاز، وفي عام 1863 اخترع جهاز تفجير، كما صمم كبسولة تفجير عام 1865.


اخترع الديناميت عام 1867، وهي مادة أسهل وأكثر أمانًا في التعامل مع النيتروجليسرين، وحصل على براءة اختراعه من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، واستخدم على نطاق واسع في التعدين وبناء شبكات النقل. وفي عام 1875، اخترع الجلجنيت، وهي مادة أكثر استقرارًا من الديناميت، وفي عام 1887 حصل على براءة اختراع البالستيت، وهي مادة رائدة من الكوردايت، وتعد مقدمة للعديد من مساحيق المتفجرات الحديثة عديمة الدخان ولا تزال تستخدم في الصواريخ.


وفاته


عانى ألفريد نوبل من ذبحة صدرية وتوفي في منزله جراء نزيف دماغي عام 1896. كرس نوبل معظم ثروته لتمويل "جوائز نوبل" دون علم أسرته أو أصدقائه. دُفن نوبل في مدينته الأصلية "ستوكهولم" في السويد.


جوائز نوبل


في عام 1888، توفي "لودفيج" شقيق ألفريد نوبل أثناء زيارة مدينة كان، وعن طريق الخطأ نشرت صحيفة فرنسية نعيًا لألفريد نوبل وكتبت فيه "تاجر الموت ميت"، وأضافت "الدكتور ألفريد نوبل، الذي أصبح غنيًا من خلال إيجاد طرق لقتل المزيد من الناس أسرع من أي وقت مضى، توفي بالأمس"، ونددت به لاختراعه الديناميت. شعر نوبل بخيبة أمل مما قرأ وقلق بشأن ذكراه بعد موته.


في 27 نوفمبر 1895، وقع نوبل وصيته الأخيرة في النادي السويدي النرويجي في باريس، مكرسًا الجزء الأكبر من ثروته لتأسيس جوائز نوبل التي تمنح سنويًا دون تمييز لجنسية الفائز. بعد الضرائب والوصايا للأفراد، خصص نوبل 94% من ثروته لإنشاء خمس جوائز. تمنح الجوائز في "العلوم الطبيعية والكيمياء والطب أو علم وظائف الأعضاء"، وتمنح الجائزة الرابعة للأعمال الأدبية – في اتجاه مثالي – والجائزة الخامسة تمنح للشخص أو المجتمع الذي يقدم أكبر خدمة للسلام الدولي.


معهد نوبل


تأسس معهد نوبل النرويجي في الأول من فبراير عام 1904 بهدف مساعدة لجنة نوبل في مهمتها المتمثلة في تحديد من سيمنح جائزة نوبل للسلام. ويشمل المعهد مكاتب وقاعة اجتماعات وقاعة نوبل وقسمًا للأبحاث ومكتبة جيدة التجهيز.


مؤسسة نوبل


وفقًا لوصية ألفريد نوبل، تأسست مؤسسة نوبل عام 1900 كمنظمة خاصة مسؤولة عن الإدارة المالية لرأس المال في صندوق الجائزة. يترأس المؤسسة مجلس إدارة يتكون من 6 مواطنين سويديين ونرويجيين، ويتم انتخاب المدير التنفيذي عن طريق المجلس.


المصادر:


- السيرة الشخصية من الموقع النرويجي للجائزة


- موقع "دبي - البيان"


- موقع "واي باك مشين"

العهد نيوز - al3hd news
العهد نيوز - al3hd news
تعليقات