آخر الأخبار

المحطات النووية: البدء في بناء المفاعل النووي الأخير في مشروع الضبعة

كتبت: هاجر صفوت

المحطات النووية: البدء في بناء المفاعل النووي الأخير في مشروع الضبعة

أعلن رئيس هيئة المحطات النووية الدكتور "أمجد الوكيل" أنه سيتم البدء في صب الخرسانة لإنشاء المفاعل النووي الرابع والأخير في منطقة الضبعة، وذلك ابتداءً من يوم 19 نوفمبر القادم والذي يوافق الاحتفال بالعيد الوطني الثالث للطاقة النووية.


أضاف الوكيل أنه يتم التنسيق مع الطرف الروسي للانتهاء من تسليم المشروع في الميعاد المحدد، حيث يعتبر مشروع الضبعة النووية في مصر من أكبر مشاريع التعاون بين مصر وروسيا.


كما أكد الوكيل على أهمية ما سيحققه مشروع الضبعة للطاقة النووية لمصر من تقدم اقتصادي وسياسي على الناحيتين، حيث يعتبر المشروع هو أساس التنمية المستدامة في مصر، لحماية أمنها في الحصول الطاقة بشكل دائم.


وأوضح الوكيل أن مصر صاحبة القرار الوحيد في تشغيل المحطات النووية المقامة على أرضها، كما أكد أنه لا يوجد شروط من الجانب الروسي على تشغيل مشروع الضبعة.


وشدد على أن مصر لن تقبل حتما تحت أي ظروف بوجود أي شروط أو قرارات من الجانب الروسي على تشغيل برنامجها النووي لتوليد الكهرباء.


الجدير بالذكر أنه تم الانتهاء من بناء المفاعلات الأربعة في مشروع الضبعة النووية وذلك خلال عام بعد أن أعطت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية الإذن ببدء المشروع، حيث تعمل السيادة المصرية حاليًا على توليد الكهرباء من المفاعلات الأربعة بقدرة 4800 ميجا وات.

العهد نيوز - al3hd news
العهد نيوز - al3hd news
تعليقات