القائمة الرئيسية

الصفحات

"حُب التملُك" أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

كتبت: مريم هيثم

"حُب التملُك" أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

- يقابل الكثير في حياته أشخاص يحبون السيطرة والتملُك على كل شيء ويحدث هذا في الحياة العملية مثل (تصرُف مدير عام أو مدير قسم يحب أن يكون هو الآمر الناهي ولا شيء يتم إلا من خلاله واستشارته ولا يسمح كثيرًا بالنقاشات والمشاركة في الرأي) أو الحياة الشخصية مثل (علاقة شريك حياة أو صديق بالطرف الآخر، فهو لا يريد علاقات مع أحدًا غيره ويحب أن يكون هو محوَّر حياة واهتمام صديقه / شريكه ولا يرغب في ترك مساحة حُريّة شخصية سواء كانت هذه الشخصية رجل أو امرأة). 


مفهوم حُب التملُّك: هي رغبة داخلية تدفعنا بطريقة لا إرادية إلى حب امتلاك شخص ما من جهة المشاعر والأحاسيس، وهذا النوع نجده في العلاقات العاطفية غالبًا وهو يعتبر تدخل في حياة الشريك بنسبة كبيرة في تفاصيل يومه وحياته وعلاقاته بالآخرين وفرض الرأي والنفس بشكل مبالغ فيه دون ترك مساحة للغير.


هناك نوع آخر يظهر في صورة حب تملك للأشياء وليس أشخاص فقط ونراه في الأعمار الأصغر سِنًا "الأطفال" فمنهم من لديه حب امتلاك لأغراضه الخاصة المفضلة ولا يرغبون بمشاركتها مع أحد. 


 أسباب ظهور حب التملك 

 

- ينتج أحيانًا نتيجة بعض المشاكل الشخصية أو العقلية ويمكن قياس نسبة الإصابة به عن طريق تقييم الأشخاص والنقاش معهم مدة مناسبة لمعرفة الدوافع وراء ذلك التصرف ويمكن أيضًا حصرها في بعض الأمراض النفسية مثل (انفصام الشخصية، وسواس قهري يدفع الشخص للشك والخوف من كل شيء، اضطرابات شخصية، خيال وهمي).


 أعراض حب التملك 


- عدم الثقة في النفس وفي الغير مع الشك باستمرار.


- التحدث بصورة مبالغ فيها عن الأشياء التي يحبها.


- كثرة الاتصال بالشريك أو إرسال الرسائل بشكل مزعج ومُنَفّر.


- هوس الخوف والفقد بشكل دائم.


- عدم وجود توازن في ذكر الصفات السلبية أو الإيجابية بمن يتعامل معه.


- عدم الاهتمام بجوانب الحياة الأخرى من أصدقاء وحضور مناسبات واجتماعات، عمل، وقت فراغ للنفس.


- الرغبة الشديدة بالسيطرة والتحكم.


- الغيرة الدائمة بدون مبرر مُقنِع.


- تغيُر المزاج من أقل تصرف حتى لو كان بدون قصد من الآخر فقط لأن هذا التصرف لم يعجبه.


 الفرق بين حب التملك والأنانية


حب التملك: منها طبيعة اجتماعية لدى البشر وقد يحبون شيء بشكل مبالغ فيه يحولهم لأشخاص محبة للامتلاك والسيطرة.


الأنانية: تظهر إذا زادت صفات حب التملك السابقة عن حدها الطبيعي فتنتقل لمفهوم آخر يحب فيها الشخص نفسه ولا يعطي قيمة لأي شيء آخر وفيها نوع من النرجسية. 


الفرق بين حب التملك والغيرة


حب التملك: هو إعجاب شديد وتمسُك مفرط بالأشخاص والأشياء الخاصة بك فقط.

 

الغيرة: هي الاستياء والشعور بالضيق من حصول غيرك على اهتمام واحترام وتقدير وتمييز أكثر منك في جانب من جوانب الحياة المختلفة. 


طرق علاج حب التملك والتخفيف من آثاره السلبية


1- لابد من المعرفة اليقينية بأن الله لم يخلقك لتتحكم بالآخرين وبحياتهم ولم يخلق أحد لإرضاء رغبات غيره دائمًا دون التفكير ووضع اعتبار لأي شيء آخر. 


2- يجب التعايُش مع فكرة أن لكل شخص حياته وكيانه وحريته بعيدًا عنك. 


3- ليس من حق أحد التدخل في شؤون غيره إلا في جزء بسيط وبحدود وعند الطلب فقط. 


4- الجلوس لفترة مع الذات والاعتراف بوجود مشكلة ومواجهتها بأسباب هذه التصرفات والعمل على حلِها وطلب المساعدة والنقاش مع الطرف الآخر بهدوء. 


5- لا بأس من تأخر العلاج ومحاولة الإصلاح ولكن الاستمرارية ستجني ثمارها بالتأكيد بشكل إيجابي. 


6- قاوم رغبتك بالبقاء وحيدًا، اقضي فترة مع عائلتك وأصدقائك ومارس الرياضة.

 

7- توقف عن مراقبة الآخرين وتقليد تصرفاتهم، ليس كل ما تراه صحيح، فلا داعي للغيرة لأن كل منا يعيش حياته بالطريقة التي تناسبه. 


8- عدم جعل أحداث الماضي تتحكم وتؤثر في المستقبل، بل تَعَلّم ولا تكرر السيئ منها. 


اعلم أن لكل مِنّا حياته الخاصة بما تحتويها من علاقات وطرق معيشة وشخصية وأصدقاء، لا تسمح لنفسك بالتدخل في ما لا يعنيك وبنسب معينة حسب ما يُطلَب منك لأنك أنت أيضًا تملك حياة إذا تعرضت لهذه التصرفات والشكل من العلاقات لن تشعر بالراحة بل ستشعر بالتقييد والرغبة في الهرب من هذه العلاقة ... كن في العون عند الطلب واجعل نفسك عزيزة.

تعليقات