القائمة الرئيسية

الصفحات

الولايات المتحدة الأمريكية تستبعد السودان من المشاركة في القمة الإفريقية الأمريكية

كتب: جبارة سرير 

الولايات المتحدة الأمريكية تستبعد السودان من المشاركة في القمة الإفريقية الأمريكية

استبعَدَت الحكومة الأمريكية السودان وثلاث دول إفريقية من قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا، المقرر عقدها في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر 2022.


طبقًا لدانا بانكس، المساعد الخاص للرئيس، كبير مستشاري مجلس الأمن القومي لقمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا، التي تحدثت إلى مجموعة من الصحفيين الأفارقة خلال مؤتمر عبر الإنترنت يوم الثلاثاء، فإن أجندة القمة تستهدف دفع الأولويات المشتركة وتعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وإفريقيا. 


كما سيوفر التجمع فرصة لتعزيز تركيز إدارة بايدن في التجارة والاستثمار في إفريقيا، وتسليط الضوء على التزام أمريكا بأمن إفريقيا وتطورها الديمقراطي وكذلك التأكيد على التزام الولايات المتحدة تجاه القارة السمراء.


بحسب بانكس، فإن بايدن دعا 49 زعيمًا إفريقيًا، من جميع حكومات شمال إفريقيًا وجنوب الصحراء، ”استثنى أربع دول، هي السودان، بوركينا فاسو، غينيا ومالي”.


قالت مسؤولة البيت الأبيض أن بايدن استخدم ثلاث معايير لدعوة الحكومات الإفريقية إلى القمة، حيث دعا جميع حكومات جنوب الصحراء الكبرى وشمال إفريقيا التي لم يعلقها الاتحاد الأفريقي، والدول التي تعترف بها حكومة الولايات المتحدة، والدول التي نتبادل معها السفراء.


علَّق الاتحاد الإفريقي عضوية السودان في المنظمة الإفريقية بعد انقلاب نفذه قائد الجيش قبل نحو عام، حين استولى على السلطة بالقوة مزيحًا تحالف من القوى السياسية كانت تشارك العسكريين الحكم لفترة انتقالية.


كما قدمت الولايات المتحدة الدعوة لزيمبابوي لأول مرة، إلا أن رئيسها لا يمكنه الحضور بسبب قيود السفر.


الجدير بالذكر أن هذه هي القمة الثانية من نوعها في ظل إدارة بايدن، حيث أقيمت القمة الافتتاحية في نفس التوقيت تقريبًا العام الماضي.


ستكون القمة أكبر مشاركة أمريكية إفريقية في واشنطن العاصمة منذ أن استضاف الرئيس السابق باراك أوباما القادة الأفارقة في عام 2014.


طبقًا لمراقبين، فإن القمة ستستغل فرصة انشغال روسيا بحربها الأوكرانية، ما يعني أن موسكو ربما لن تتمكن من استضافة نسختها المماثلة من الحدث هذه المرة.


حيث تنظر الولايات المتحدة وروسيا إلى بعضهما على أنهما متنافسان في مقاربتهما لإفريقيا وقد أعطت الحرب في أوكرانيا المجال للأولى.


أضافت بانكس خلال اللقاء: كان التصويت الإفريقي في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الحرب في أوكرانيا مؤشرًا على اتجاهات ومصالح القارة.


مؤكدة أن إفريقيا لاعب جيوسياسي رئيس، لاعب يصوغ حاضرنا ويشكل مستقبلنا.


كما قال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الأفريقية، روبرت سكوت، الذي تحدث إلى جانب بانكس خلال المؤتمر الصحفي: “ستكون هناك سلسلة من المنتديات، مثل منتدى القادة الشباب الأفارقة والشتات منتدى المجتمع المدني ومنتدى للسلام والأمن والحكم في اليوم الأول، كما ستكون هناك مناقشات حول المناخ بالإضافة إلى الصحة.

تعليقات