القائمة الرئيسية

الصفحات

محكمة الاستئناف تلغي حكمًا بالرجم على امرأة في السودان بعد شهور من القرار

كتب: محمد عبد الرحمن 

محكمة الاستئناف تلغي حكمًا بالرجم على امرأة في السودان بعد شهور من القرار

ألغت محكمة الاستئناف بولاية النيل الأبيض، قرار محكمة الموضوع التي قضت بالرجم حتى الموت على المُدانة ”م“.


هذا ما أكدته محامية المدانة لدارفور 24 ووسائل الإعلام وتابع موقع "العهد نيوز" التصريحات وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي في السودان الخبر؛ خاصة أن الكثيرين كانوا يتابعون القضية ووجدت اهتمامًا من منظمات حقيقية ومن نشطاء.


بدأت القضية منذ شهر يونيو الماضي، في صباح يوم 27 يونيو السابق، أصدرت محكمة جنايات مدينة كوستي حكمًا بالرجم ضد ”م“ البالغة من العمر ”20“ عام.


أوضحت المحامية انتصار عبد الله، أن الاستئناف قرر إعادة الأوراق لمحكمة الموضوع لإعادة النظر فيها على ضوء موجهات قانونية حددتها المحكمة وقتها.


استندت عريضة الاستئناف بجانب حق المتهمة في الدفاع، إلى حالة المحكوم عليها وما إذا كانت محصنة بالفعل، حيث تشير حيثيات القضية إلى أن ”م“ تم تزويجها بالإكراه ومكثت نحو ”3“ أشهر قبل أن يعيدها زوجها إلى منزل أسرتها ويطلقها، أي أنها لم تكن محصنة طيلة الفترة الماضية.


القانون الدولي في صف المحكوم عليها


وجدت قضية المرأة في السودان تضامنًا واسعًا من المنظمات المحلية والعالمية ومن النشطاء والمراكز وقد وصف المركز الإفريقي لدراسات العدالة والسلام تطبيق عقوبة الإعدام بالرجم في جريمة الزنا بأنه يُعَد انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي.


أضاف المركز أن الفتاة لم تحصل على محاكمة عادلة ولم يتم إخبارها بأن المعلومات التي قدمتها أثناء الاستجواب ستستخدم ضدها  وأشار إلى أنها حُرمت أيضًا من التمثيل القانوني.


في عام 2020  أعلنت الحكومة الانتقالية السودانية التي أعقبت إسقاط نظام عمر البشير عن إصلاحات لبعض قوانينها الجنائية، لكنها لم تشمل الرجم  وكانت آخر قضية معروفة في السودان بحق امرأة حُكم عليها بالرجم بتهمة الزنا في ولاية جنوب كردفان في عام 2013 وتم أُلغاؤه ولم ينفذ.

تعليقات