القائمة الرئيسية

الصفحات

لجان المقاومة تسيّر مواكبها غدًا "الثلاثاء" نحو القصر مطالبين بالحكم المدني وإسقاط البرهان

كتب: محمد عبد الرحمن 

عندما نتحدث عن طريق العيش فاسبح مع التيار، وعندما نتحدث عن المبادئ قف كالصخرة

في أول مليونيات شهر نوفمبر المركزية والمتوجهة نحو القصر الجمهوري وفي تصريح صحفي، أعلنت تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم عن الخروج في موكب 8 نوفمبر الذي أطلِق عليه اسم "موكب الثبات" المتوجه نحو قصر الطاغية وبدأ التصريح بشعار "عندما نتحدث عن طريق العيش فاسبح مع التيار، وعندما نتحدث عن المبادئ قف كالصخرة". 


يُعَد شهر نوفمبر، شهر ارتكب فيه المجلس العسكري مجازر في حق الثوار، ففي 13 نوفمبر الماضي كانت مجزرة أم درمان وشرق النيل، ومجزرة بحري في 17 نوفمبر الماضي، حيث فارقت الحياة 23 روح طاهرة وذلك بخلاف ما تم وما يتم ارتكابه من مجازر في مدن وأقاليم البلاد المختلفة منذ ديسمبر وحتى الآن.


رغمًا عن ذلك الثمن الباهظ والمواجهة التي باتت حتمية مع وابل من القنابل المسيلة للدموع، الرصاص الحي والمطاطي والدوشكات، إلا أن الشعب السوداني ظل ثابتًا على مبادئه، مواصلًا السير نحو أهداف ثورة ديسمبر المجيدة وظلت لجان المقاومة مصوّبةٌ أعينها، لا لشيء سوى الوطن حتى تحقيق أهداف الثورة النبيلة ومن ثم الحفاظ على مكتسباتها. 


دعىٰ لجان مقاومة ولاية الخرطوم للخروج في مليونية الغد 8 نوفمبر، تحت مسمى "موكب الثبات"، المتوجهة نحو قصر الطاغية، مؤكدين في التصريح الصحفي "قدرنا أننا الجيل الذي سينهي الانقلابات العسكرية في السودان إلى الأبد".



مسارات المليونية


أعلنت تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم في التصريح الصحفي الذي وضحت فيه مسارات وموجهات مليونية الثامن عشر من نوفمبر والتي أطلق عليها اسم مليونية الثبات، مؤكدين: إذا أردت أن تقود ثورة عليك بالثبات، وستكون الوجهة الرئيسية هي القصر الجمهوري وفقًا المسارات الآتية: 


ستكون مسارات تنسيقية شرق النيل جنوب، نقاط سوبا والعيلفون وأم ضوبان استوب 13 نقطة تجمع حي الهدى مدرسة ود السائح بنين لتلتقي بموكب استوب 13 نقطة تجمع الجريفات وأم دوم من داخل ساحة الاعتصام والتوجه نحو صينية شرق النيل والالتحام مع بقية المواكب منها نحو قصر الشعب بالطريق الذي تراه اللجان الميدانية مناسبًا.


مسارات تجمُع لجان أحياء الحاج يوسف، نقطة التجمع المحرك الذهبي، ثم التحرك نحو صينية شرق النيل والالتحام مع مواكب تنسيقية شرق النيل والتوجه نحو قصر الشعب عبر كبري المنشية.


مسارات تنسيقيات لجان مقاومة أم درمان الكبرى لن تكون في أم درمان وسيجتمع ثوار الخرطوم في نقاط التجمع: موقف جاكسون وموقف الأستاد ومن ثم تتوجه شرقًا على صينية القندول ومن ثم شمالًا نحو القصر الجمهوري. 


مسارات لجان أحياء بحري أيضًا لن تكون في موقف جاكسون وتقاطع باشدار مع مواكب الخرطوم وبقية المواكب وتتجمع جميع المواكب في باشدار لينقسم الموكب عند تحركه غربًا إلى أبو حمامة ثم جنوبا إلى كبري الحرية وإلى جاكسون وجنوبًا إلى شارع السيد عبد الرحمن ثم شرقًا إلى شارع القصر ثم جنوبًا للقصر، وشرقًا إلى شارع محمد نجيب، ثم جنوبًا إلى نمرة 2، ثم جنوبًا إلى شارع المك نمر إلى تقاطع شارع السيد عبد الرحمن ثم غربًا إلى شارع القصر وجنوبًا إلى القصر.


توجيهات هامة


وضعت تنسيقيات لجان المقاومة توجيهات هامة للثوار ومن أهم تلك التوجيهات:


 أولًا: تجنب الاحتكاك بالقوات النظامية.


ثانيًا: الالتزام بمسارات الموكب.


ثالثًا: الحفاظ على سلمية الموكب والتعاون مع لجان التأمين لحسم التفلتات.


رابعًا: التعاون مع اللجان الطبية وإفساح المجال لها لأداء عملها.


خامسًا: الالتزام بتوجيهات السلامة العامة.


 سادسًا: رصد المُندسين وإخطار لجان التأمين.


يواصل الشعب السوداني بتنظيم عالِ من لجان المقاومة مواكبه الرافضة للانقلاب والمطالبة بالحكم المدني وإسقاط البرهان ومن معه ومحاسبة قتلة الشهداء، الشوارع في تضاعف والمليونيات باتت أكبر، خاصة بعد الأوضاع الاقتصادية والتضييق الذي تسبب به الانقلاب وإغلاق الجسور بالحاويات وتعطيل حياة المواطنين والمرضى وخلق زحام واختناق مروري في الخرطوم.


زاد السخط الشعبي على البرهان وحكم العسكر وتطورت المقاومة في السودان وكانت ثورة مختلفة عن جميع الثورات الأخرى في العهد الحديث، فقد استمرت لمدة خمس سنوات من المقاومة وحافظت على مستوى الشارع ونسق الاحتجاج المتصاعد للغاية، بل تنوعت بعد الانقلاب من المواكب الهادرة إلى الاحتجاجات في المؤسسات والإضرابات والعصيان وظهرت تجربة سنين من النضال في السودان في شكل وتنظيم المقاومة وإرادة الشعب التي لا تلين ولا تتوقف عن الخروج إلى الشوارع مطالبين بحكمهم المدني.

تعليقات