القائمة الرئيسية

الصفحات

إزاي تعرفي طفلك الفرق بين المذاكرة وكتابة الواجب

كتبت: إيمان جمال

إزاي تعرفي طفلك الفرق بين المذاكرة وكتابة الواجب

يعتقد العديد من الطلاب أن الدراسة وأداء الواجبات المنزلية هما نفس الشيء، ولكن يجب التعامل معهما على أنهما مهمتان منفصلتان، بأهداف مختلفة.


 إزاي تعرفي طفلك الفرق بين المذاكرة وكتابة الواجب المدرسي


أولًا: الواجب المدرسي


قال الخبراء التربويون أن الواجبات المنزلية هي عبارة عن مهام يكلِف المعلم التلاميذ بها ليأكد على ما قاله خلال الحِصة، وذلك بهدف التأكيد على المعلومات والمهارت المكتسبة من الدرس، ويجب تطبيقها في نفس اليوم، حتى يتم صقل مهارات الطالب، بالإضافة إلى أنه مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتحضير للدرس القادم.


ثانيًا: المذاكرة


أما المذاكرة فقال الخبراء التربويون أنها عبارة عن مراجعة ما تم دراسته في المنهج عمومًا وتقسيمه بالطريقة المناسبة للطفل ولقدراته، وذلك بمراجعتها، فهناك الكثير من الطلاب يعتقدون أن هذه الطريقة تستخدم قبل الامتحانات فقط وهذا أعتقاد خاطئ، حيث أكد الخبراء التربويون أنه من الأفضل تخصيص وقت منتظم لمذاكرة كل مادة بعد الانتهاء من اليوم الدراسي.


أضاف الخبراء أن على الطفل أن يعلم أن المذاكرة وكتابة الواجبات المدرسية هما وسيلتان أساسيتان وتكميليتان لما يفعله الطالب في المدرسة من دراسة أو مراجعة خارج المدرسة، فلا يصح المذاكرة دون كتابة الواجبات أو العكس.


كما تم التأكيد على أنه من الضرورة أن يتم الفصل بين المذاكرة وكتابة الواجب لنفس المادة حتى لا يشعر الطفل بالضغط والملل من المادة نفسها، فيفضل الانتهاء من الواجبات المدرسية أولًا في كل المواد ثم عمل جدول مذاكرة بالمواد الأخرى، والتي يفضل أن تكون حسب الجدول المدرسي لليوم التالي حتى يسترجع ما تم دراسته سابقًا.

تعليقات