القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحارب الأرق بدون تناول الحبوب المنومة

كتبت: آية عبد الروؤف

كيف تحارب الأرق بدون تناول الحبوب المنومة

تحدثت اليوم، الدكتورة يلينا كوليسنيتشينو، أخصائية علم النوم في حديث تلفزيوني عن كيفية النوم بشكل منتظم ويكون بصورة سريعة.


حيث قالت في حديثها: يجب عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد الظُهر، وأشارت أيضًا إلى أهمية خلق أجواء خاصة بالنوم، مثل إطفاء الضوء في غرفة النوم، هذا يجعل المرء يسترخي بشكل أفضل في الهدوء والسكينة، كما تشير الطبيبة إلى ضرورة عدم التدخين قبل الذهاب إلى النوم.


تقول أيضًا "يلينا": في بعض الأحيان تكون هذه الإجراءات غير كافية مع الأسف، في حالة وجود الأرق المزمن، لذلك لابد من وجود إجراءات إضافية لمنع الأرق مثل تدخُل العلاج السلوكي المعرفي.


كما وضحت في حديثها أنه يوجد عدة أسباب تمنع الشخص من النوم بطريقة سريعة وسليمة أولها؛ الرغبة بالتحكم في النوم، هذا عن طريق أن يستلقي الشخص ويفكر في أهمية النوم الآن بشكل سريع، وهذا لا يحصل بالطبع، ويسبب الشخص، الأرق لنفسه ويخلق مشكلة عقليًا، كما يساعد هرمون الإجهاد "الكورتيزول" في حالات القلق المسببة للأرق.


كما أضافت، ارتباط السرير بالأرق، حيث تشير إلى أنه حالمًا يستلقي الشخص على السرير وتظهر لديه أفكار ومشاعر بأنه لن يتمكن من النوم على هذا السرير، إذا حدث ونام بعد مدة من الوقت، سيكون نومه سطحي ومتقطع.

تعليقات