القائمة الرئيسية

الصفحات

مدبولي: الحكومة حاليًا في مرحلة الاتفاقات النهائية بشأن تمويل جديد من صندوق النقد الدولي

كتبت: هاجر هشام 

مدبولي: الحكومة حاليًا في مرحلة الاتفاقات النهائية بشأن تمويل جديد من صندوق النقد الدولي.

رد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم،  على سؤال أحد الشباب خلال إجراء حوار لوجوس الثالث بحضور كل من البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية والسفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن الوضع الاقتصادي الحالي للدولة المصرية.


حيث أكد أنّ الحكومة حاليًا في مرحلة الاتفاقات النهائية بشأن تمويل جديد من صندوق النقد الدولي.


أضاف مدبولي، أنّ مصر تبنت برنامج الإصلاح الاقتصادي، وحققت بفضله معدلات نمو كبيرة، ولولا أزمتا كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، كانت ستحقق معدلات نمو أكبر.


كما تطرّق إلى الحديث عن أنّ الدولة المصرية تقدم دعمًا نقديًا لـ4 ملايين أسرة، بواقع 16 لـ20 مليون مواطن من خلال برنامج «تكافل وكرامة»، وتم إضافة مليون أسرة جديدة مؤخرًا للبرنامج.


أشار مدبولي إلى أن مصر من الدول القليلة التي لا تزال تقدم الدعم التمويني ودعم السِلع، حيث تنتج 270 مليون رغيف خبز مدعم يوميًا، تكلفة الرغيف الواحد 80 قرش، تدعمه الدولة بـ75 قرش، فيما تبلغ تكلفته على المواطن 5 قروش فقط، مما يعني أنّ الدولة المصرية تتحمل 230 مليون جنيه يوميًا هي قيمة دعم الخبز.


كما أكد أنّ الدولة المصرية تتبنى عددًا من برامج الإسكان الاجتماعي لمحدودي ومتوسطي الدخل بتكلفة مخفضة، حيث تحرص على التنسيق بشكل كامل مع البنك المركزي للتعامل مع أزمة التضخم العالمية.

تعليقات