القائمة الرئيسية

الصفحات

مزايا فترة الحجر المنزلي

كتبت: مريم هيثم

مزايا فترة الحجر المنزلي

شَهِد العالم كله فترة صعبة ومليئة بالخوف مع الكثير من التساؤلات حول الوباء الذي انتشر بشكل مفاجئ وسريع "كورونا"، ونعتقد أننا حتى الآن لم نتمكن من معرفة السبب الرئيسي حول هذا الوباء. 


أصبحنا نتابع الأخبار من كل السُبُل المتاحة مثل وسائل التواصل الاجتماعي، قنوات الأخبار، الإحصائيات. 


ما هو وصف الحجر المنزلي؟ 


- هو استراتيچية متعارف عليها في حال تفشي الأمراض السارية والمُعدية وهي متبعة من قِبَل دول عدة منها الولايات المتحدة الأمريكية والصين وألمانيا وغيرها، وهي تُقَدّر مدتها بـ14 يوم وقد تمتد إلى 24. 


- بدأ حَجّر كورونا بمدة قليلة كانت حوالي أسبوعين ولم نتوقع أن يستمر لشهور حتى وصل لعام كامل بسبب زيادة أعداد المصابين وإغلاق كافة الدول ومنع السفر. 


في البداية استقبل الغالبية الوضع بطريقة هادئة واعية بأن هذا الإجراء ضروري في هذه الحالة، حيث يجب على كل الناس الالتزام بالإجراءات الضرورية والاحترازية حتى تَمُر الفترة بسلام. 


- مع طول المدة وعدم الخروج أو الدخول من مكان لآخر؛ بدأ يؤثر ذلك سلبًا على الجميع، خاصةً كبار السن لضعف مناعتهم والأطفال الذين تم منعهم من الذهاب للمدارس وتراجع مستواهم بسبب عدم التواصل. 


- شَعر الجميع بأن العالم يتوقف ولا يوجد حل قريب لهذا الوباء، لكن مع كل مِحنة تظهر المنحة ولا نستطيع أن نغفل بعض المزايا التي أدركناها في هذه الفترة. 


مزايا فترة الحجر الصحي


1- مساهمة الحجر في انحسار المرض ومع الالتزام الكامل استطعنا تجاوز المرحلة الصعبة. 


2- قلة التلوث، حيث تمكنت الإحصائيات من اكتشاف كم الفوضى التي كانت سائدة، وفي فترة الحجر اتضح أن الإنسان له الأثر الأكبر في ذلك (لنتعلم المحافظة على كل مكان نتواجد فيه).


3- إمكانية العمل من المنزل، مع التطور التكنولوچي؛ أصبح غير مُلزِم النزول لمقر العمل وإنهاء كل المطلوب إلكترونيًا.


4- فترة ممتازة للعمل على تطوير الذات وإمكانية حضور الكثير من الكورسات وورش العمل online والاستفادة من الوقت بشكل فعال


5- كان هناك وقت كافي للقراءة فتغذى العقل فيها. 


6- تجنب الألفاظ غير اللائقة والعمل على غرس أسس التربية السليمة والمبادئ والأخلاق الحسنة.


7- اكتشاف الآباء لأبناءهم خاصةً إذا كانوا (عاملين) والتعرف على شخصياتهم بشكل أكبر. 


8- قضاء وقت أطول مع الأسرة كاملة وفتح أبواب المناقشة في كافة مواضيع الحياة؛ لأن لكل فرد مهمته وحياته الخاصة المنغمس فيها، ومع توقف الدراسة فترة أصبح هناك فترة أطول للبقاء في المنزل وحل المشاكل الشخصية. 


9- ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

 

10- اكتشاف المواهب، مَن مِنّا لم يكن ينتبه أو يعرف ماذا يحب وماذا يريد أن يتعلم وفي هذه الفترة تمكن من البحث بعمق عن ذاته و شغفه. 


11- الامتنان والتأكيد على كم النِعَم التي أعطانا الله إياها، أن اليوم الذي يمضي دون ألم ونحن في منزلنا ومع أهلنا يعتبر أكبر نعمة. 


12- التواصل مع الأصدقاء، الأقارب، الأهل المغتربين بشكل أكبر، فعندما يظهر سبب يبعدنا عن علاقاتنا بشكل إجباري حينها ننتبه لأهميتها، فَلنَصِل الرَحِم ونكون سند في كل الأوقات. 


(دائمًا الظروف الطارئة الصعبة أو الابتلاءات تجعلنا نستيقظ من الغفلة والتيه ورغم قسوتها وأنها تمضي بعد ألم ومشقة؛ إلا أنها تمنحنا قوة وتعلمنا دروس للحياة و تجعلنا نُقَدّر قيمة كل شيء حولنا)

تعليقات