القائمة الرئيسية

الصفحات

عادات لن يفعلها المصريين بالعملة البلاستيكية الجديدة "تعرف عليها"

كتب: خالد عطية

عادات لن يفعلها المصريين بالعملة البلاستيكية  الجديدة "تعرف عليها"

قرر البنك المركزي المصري طرح عملة جديدة فئة "10" جنيهات يوم الثالثاء بتاريخ 5-7-2022، والتي تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة في العالم، وذلك بـ"دار الطباعة" في العاصمة الإدارية الجديدة، مع العلم والتأكيد بعدم إلغاء أي من الإصدارات السابقة لهذه العملة واستمرار العمل بها.


في السطور التالية نستعرض لكم بعض العادات التي لن يستطيع المصريون فعلها مع العملة البلاستيكية...وهي:


1- تطبيق العملة أو كرمشتها: يلجأ الكثير منّا إلى طيّ العملة الورقية بطريقة عشوائية، عكس العملة البلاستيكية الجديدة التي سيكون من الصعب كرمشتها، فهي تُثنى فقط بطريقة متناسقة بسبب مادتها المتينة.


2- لصق العُملة بعد تمزيقها: لقد اعتاد المصريون على لصق العملات الورقية بمواد لاصقة، وذلك بسبب سهولة تعرضها للتلف مع الوقت، لكن العملات البلاستيكية سيكون من الصعب تلفها، لأنها مصنوعة من مادة "البوليمر" أو

البلاستيك.


3- ضد الماء ولا تتأثر به: أعتقد أن هذا حدث لنا جميعًا، فمن منًا لم ينسى عُملة ورقية في ملابسه وتعرضت للماء اثناء غسلها، على عكس العُملة البلاستيكية، فهي لا تتأثر بالماء ولا تتلف بالغسيل تماما.


4- الكتابة على العُملة الورقية: نجد الكثير من العملات الورقية بها الكتابات بطريقة عشوائية وأحيانًا بعض الرسومات، لكن الأمر سيختلف في العُملة البلاستيكية، فلن يكون من السهل الكتابة عليها لأنها من البلاستيك.


تم إصدار البوليمر أو العُملات البلاستيكية في أول الأمر عام (1988) بأستراليا.


الجدير بالذكر أن العملات البلاستيكية أصبحت تستخدم الآن في أكثر من 20 دولة (أستراليا، كندا، نيوزلندا، غينيا، رومانيا، إلخ)

تعليقات