القائمة الرئيسية

الصفحات

أصل النقود "الحاجة أم الاختراع"

بقلم: ماري كميل

أصل النقود "الحاجة أم الاختراع"

ربما سألت نفسك مرّة من أول شخص اخترع النقود؟. لكن في الحقيقة لا يوجد شخص بعينه اخترع النقود.

 

- قبل ظهور العملات كان الشراء والبيع (بالمقايضة) وهو تبديل السلع ببعضها فمثلًا يستبدل الصياد ما لديه من سمك مع الحداد ليصنع له سهمًا.


- ظهرت العملات كوسيط للتبادل أي شيء له قيمة معترف به يمكن أن تشتري به البضائع ولكن لم تظهر النقود بشكلها الحالي، بل استخدموا الكثير من الأشياء كنقود مثل (المعادن الثمينة كالذهب والفضة أو مواد خام نادرة أو الريش الملون أو الأصداف البحرية أو الماشية أو السجائر أو التبغ).


- ترجع أول العملات لبلاد ما بين النهرين (التي تسمى اليوم جنوب العراق)، حيث كانت أول عملة من الفضة، كان ذلك منذ 4500 عام.


- كان نظام البيع في مصر  باستخدام معادن مختلفة وتحدد قيمة المعدن بناء على وزنه فظهرت العملات الكبيرة والثقيلة.


- سكان أمريكا الأصليين كانوا يستخدمون حِزَم من أصداف السمك لعقد الصفقات.


تخيل أنه كان هناك مجموعة من البشر استخدموا الريش كنقود للشراء! وهم (سكان جزيرة سانتا كروز).


- في المحيط الهادئ كانوا يستخدمون لفائف طويلة من الريش لشراء القوارب وكانت الريشة الأكثر لمعانًا وقوة هي الأكثر قيمة.


- النقود الحجرية استخدمها (أهل جزيرة ياب) في المحيط الهادئ، حيث استخدموا الأقراص الحجرية الضخمة لدفع ثمن الأشياء. كانت الأقراص ثقيلة الوزن لدرجة لا يستطيع أحد حملها وحده، كان طولها يبلغ أربع أمتار.


- في العالم الإسلامي أول من صك عملة إسلامية كان الخليفة الأموي (عبد الملك بن مروان) وكان يطلق على هذه العملة "الدينار الإسلامي"، سُمي بهذا الاسم نسبة إلى العملة التي كانت متداولة عند الإغريق في هذا الوقت والتي تسمى (ديناريوس).


في العصر الأموي تطورت العملات بشكل كبير، حيث قسموا العملات لفئات، لكل فئة أهمية وكانوا أول من كتب تاريخ صك العملة على ظهر العملة، بالإضافة إلى كتابة بعض النصوص الدينية وكتابة اسم الخليفة الأموي الحاكم في هذه الفترة ومكان صك العملة.


- أما عن قصة ظهور أول عملة ورقية في التاريخ، كان في عهد أسرة (تانغ) الحاكمة، هو أزهى عصور الصين اقتصاديًا وتجاريًا ومع زيادة الصفقات بين الصين والدول الأخرى زادت صعوبة حمل العملات الثقيلة؛ فكرت الصين في فكرة أفضل، وهي أن يدع التجار نقودهم في مكان آمن في الدولة ويأخذون إيصالات موثقة من الدولة مكتوب فيها قيمة النقود التي تم إيداعها. هكذا تم ابتكار أول عملة ورقية مصنوعة من ورق شجرة التوت. 


كانت هذه نقطة تحول في تاريخ العملات وظلت الصين لمدة خمسة قرون يستخدمون هذه العملات الورقية التي سميت بـ(العملات الطائرة)، مع الوقت أصبحت تحمل هذه الأوراق أوزان من الذهب والفضة حسب وزن العملات الفضية والذهبية يكتب على الورقة، وكانت عندما تصنع هذه الأوراق يقوم المسئولون بكتابة اسمائهم ووضع أختام معترف بها من قبل الدولة.


بعد انبهار الرحالة الإيطالي (ماركو بولو) بما حدث في الصين  عرفت النقود الورقية طريقها لأوروبا في القرن السابع عشر، ثم  استغرق الأمر حوالي مئتي عام حتى انتشر استخدام العملات الورقية في باقية العالم.


حدث في هذا الوقت أن دخلت الصين في أزمة مالية كبيرة بسبب تزايد انتشار الأوراق المالية بدون تنظيم مستمر لها؛ فقلت قيمة النقود الورقية وقررت الصين في عام 1455م، منع استخدام الأموال الورقية بالكامل لعدة قرون إلى أن جاءت أسرة (تشينغ) الحاكمة في القرن التاسع عشر وقامت بإنتاج عملة اليوان وهو الذي تسخدمه الصين إلى يومنا هذا.

تعليقات