القائمة الرئيسية

الصفحات

الشاطِئ المُضيء .... إحدى جُزر المالديف

 كتبت: آلاء محمود

الشاطِئ المُضيء .... جزيرة من جُزر المالديف

الشاطئ المُضيء، ظاهرة طبيعية تُسمى "تلألؤ بيولوجي"، هذا الضوء ينبعث من تلك الظاهرة التي تحدث نتيجة العوالق النباتية الموجودة في البحر، هذا البحر شاسع وغامض ومليء بالمخلوقات الرائعة، الضوء الناتج ينبعث من تلك المخلوقات التي تُضيء الشاطئ بطريقة سحرية.


يُعد هذا الشاطئ جزء من جزيرة Vaadhoo إحدى جُزر Raa Atool في جُزر المالديف، تعد حزيرة Vaadhoo صغيرة المساحة، حيث أنه لا يزيد سُكانها عن 500 شخص تقريبًا، على الرغم من صُغر حجمها، إلا أنها اكتسبت مكانًا على خريطة السياحة العالمية بسبب تلك الظاهرة الطبيعية.


ينتظر المسافرون وقت غروب الشمس حتى يشاهدوا تلك الظاهرة التي لا يصدق أنها على أرض الواقع، فالوصول لهذه الجزيرة ليس من الصعب.


هذه الجزيرة تقع على بُعد حوالي 8 كيلومتر من "مالي" عاصمة جُزر المالديف والمطار الرئيسي، الوصول إلى هناك يستغرق حوالي 15 دقيقة.


ظاهرة الشاطئ المُضيء ليست بالسر الغامض كما يعتقد البعض، ولكن هذا سر العوالق النباتية المتسببة في حدوث هذه الظاهرة اللامعة وخلابة المنظر، تُنتِج المخلوقات هذا الضوء لحماية نفسها وجذب الفريسة وأيضًا للتواصل مع غيرها، هذه المخلوقات أو ما تسمى بالميكروبات المائية، تشع ضوء أزرق تحت سطح البحر، يوجد الكثير من التفاعلات الكيميائية التي تشارك في عملية التوهج.


أفضل وقت لزيارة هذا الشاطئ هو بين شهري يونيو وأكتوبر، حيث يفضل زيارة المكان بعد اكتمال القمر من منتصف مايو عندما تكون السماء مظلمة خلال أشهر الصيف الدافئة ويصبح التوهج أكثر وضوحًا، وأيضًا بين شهري يوليو وديسمبر، لوجود القليل من ضوء القمر وتبدو موجات الإضاءة الحيوية أكثر إشراقًا فيخلق تأثيرًا سحريًا.

تعليقات