القائمة الرئيسية

الصفحات

إشارات حمراء في العلاقات "انتبه لها"

كتبت: مريم هيثم

إشارات حمراء في العلاقات "انتبه لها"

الكثير من الناس تعتقد أنها إذا أحبَّت أو تعلقت بوجود شخصٌ ما في حياتها فلا يستطيعون أن يكملوا حياتهم بدونه، وهذا التعلّق يجعلهم لا يروّن العيوب بل يتجاهلونها ويُخّيَّل إليهم أن هذه العلاقة سوية مريحة وأنه سوف تكتمل عندما نضحي ونتقبل ونتجاوز ولكن في داخلهم يدركون أن هناك شيء ما غير مريح ويشعرهم بالضيق أحيانًا ولكنهم يمضون حتى تصبح الحياة صعبة والاستمرارية لا تطاق.


 علامات تشير إلى خلل في العلاقة 


1_ عدم تطابق الأهداف من العلاقة: أحيانًا تكون أهداف العلاقة متعارضة، حيث أن هدفك من استمراريتها غير متطابق مع هدف الطرف الآخر وهذه إشارة حمراء لمستقبل العلاقة وتدل على ضرورة إنهاءها. 


2_ تبرير السلوك السيئ باستمرار: حتى لو حاول العقل أحيانًا خلّق انطباع إيجابي عن الشخص الذي ارتبطت به، مثال (التعامل السيئ مع النادل)، هذا يُشَكِّل إشارة واضحة على أن هذا الشخص قد يعاملك بنفس الطريقة في أي لحظة.


3_ عدم الرغبة في النقاش: عدم النجاح في خلق نقاش فعال وبنّاء حول القضايا المختلفة هو من الإشارات التحذيرية التي تشير إلى أن العلاقة غير ناجحة ويكون هذا على شكل رفض الاستماع لوجهات النظر والافتقار للتواصل المثمر. 


4_ تجاوز الحدود باستمرار: عندما يحاول الطرف الآخر تجاوز الخطوط الحمراء مثل التدخل المستمر والمبالغ فيه في الشؤون الخاصة فذلك يشكل حولك ما يسمى بالسلاسل غير المرئية التي تتيح له التدخل حتى دون أن تكون العلاقة رسمية. 


5_ عدم الثقة والغيرة المُفرِطة: وجود الغيرة المبالغ فيها باستمرار يضعف العلاقة ويسبب المشاكل ويعطي مؤشر على ضياع الثقة بين الطرفين وهي علامة يجب عدم تجاهلها. 


6_ السيطرة والتحكم: أحد طرفيّ العلاقة أحيانًا يحاول فرض سيطرته وتحكمه الكبير في العلاقة، مما يسبب محو لشخصية الآخر وتهميشه، خاصةً إذا وصل الأمر للمنع من التواصل مع الأصدقاء والأهل والمحيطين به. 


7_ الأخذ دون منح: في كثير من العلاقات يعطي أحد الأطراف كل ما لديه بينما يأخذ الآخر فقط ولا يفكر في أن يمنح أي شيء مادي أو معنوي، فإذا كنت مع شخص لا يمنحك الوقت ولا يحقق لك السعادة فمن الأفضل أن تستجيب لهذه العلامة التحذيرية وتبتعد عنه. 


8_ الشعور بعدم الراحة: أحيانًا نكون في علاقة مع شخص لكننا لا نشعر بالراحة أبدًا تجاه العلاقة به، وهنا يجب الاستماع للحدس والإحساس الشخصي الداخلي؛ لأن شعورنا يخبرنا أن هناك خطأ ما يجب الانتباه له، وقد يكون هذا الشعور نتيجة لتراكمات جعلت العلامة واضحة. 


9_ الأقوال عكس الأفعال: الأفعال أصدق من الأقوال دائمًا فإذا لاحظت أن قول شريكك شيئًا والفعل نقيضه، فهذه علامة انتبه لها. 


10_ التعجل في العلاقة: البعض بعد التعرف عليهم يرغبون في أخذ منحنى كبير وسريع دون أن نتعرف عليهم جيدًا، هذه علامة ضرورية تجعلنا نتروى في تعميق علاقاتنا بهم وإذا لم يتحلوا بالصبر تجاه تطوير العلاقة فمن الأفضل التخلص منها. 


كيف تتعامل مع هذه الإشارات الحمراء 


1_ لا تتجاهل أي علامة تحذيرية وحاول أن تربط بين جميع العلامات التي تظهر تباعًا.


2_ اعّطِ الطرف الآخر وقتًا للتصحيح الذاتي بعد أن تنبهه وإذا لم يستجب عليك أن تقطع العلاقة. 


3_ اتبع حدسك ولا تحاول تكذيبه أبدًا، لأن الحدس في أغلب الأحيان يكون صادق.


4_ أحيانًا تكون الإشارات على هيئة مشاعر عدم أمان أو ارتياح أو في صورة رد فعل سلبي تجاه أحد الأصدقاء والمقربين ولكن يكذبها القلب رغم وضوحها، لذلك يجب متابعة المشاعر بالمنطق ومراجعتها. 


5_ أي نوع من الإساءة هو أكبر علامة حمراء في العلاقة فإن حدث، اتركها على الفور. 


6_ لا تتجاهل ما يقوله لك والديك بخصوص علاقتك بأي شخص إذ أن معظمنا ينتهي به الأمر إلى قول (أخبروني ونبهوني، لكنني لم أستمع).


7_ قيّم ثقة الآخر بك وثقتك به كي تستطيع رؤية علاقتك بوضوح إذا كنت في حيرة. 


8_ لا تعتقد أن الانفصال أو انتهاء علاقة ما هي آخر العالم، بل أنك تتعلم وتنضج وتعرف ماذا تريد من العلاقة وماذا تحب وماذا تكره في الشخص وبهذا يتحسن اختيارك ولن تقع في نفس الخطأ.


9_ اعلم أن الكمال لله وحده، لكن كن مدرك ما الذي يمكنك تقبله والتعايش معه وما الذي لا تستطيع تقبله.

تعليقات