القائمة الرئيسية

الصفحات

"أوتَا بِينجا" القزم الذي حُبس مع القردة داخل قفص حديقة الحيوان

كتبت: منة الله محمد

"أوتَا بِينجا" القزم الذي حُبس مع القردة داخل قفص حديقة الحيوان

تعد قصة أوتَا بِينجا واحدة من أبشع قصص العبودية والعنصرية والإتجار بالبشر على مر التاريخ.


قالوا أنه دليل على صحة نظرية التطور لداروين.


عام 1859م، عندما أصدر "تشارلز داروين" كتابه الجديد "أصل الأنواع" والذي ينص على أن الإنسان أصله قرد ومع التطورات وصل إلى شكله الحالي.


كان أوتَا بِينجا يعيش مع زوجته وأطفاله في الكونغو، من قبيلة "مابوتي" وتعد من قبائل الأقزام، والتي تمت إبادة شعبها على يد الملك ليوبالد الثاني ملك بلجيكا بسبب رفضهم للعمل كعبيد في مزارع المطاط المملوكة للبلجيكيين، وأهم ما كان يميز هذه القبيلة أنهم قِصار القامة، كانوا يشبهون القردة، يتسلقون الأشجار بسرعة رهيبة، كما كانوا يقومون ببرد أسنانهم فتصير حادة وقصيرة.


في عام 1914م، كان "ويليام جون" و "صامويل فيلبس" يهتمان كثيرًا بنظرية داروين، حيث كثفوا جهودهم في إيجاد حلقة انتقالية بين القردة والبشر.


عثروا على أوتَا خلال رحلتهم في أفريقيا وعاد به صامويل إلى سانت لويس وبعد عامين تم نقله إلى حديقة الحيوان برونكس بنيويورك.


عرضوه مع بعض القردة تحت مسمى "السلف القديم للإنسان"، كان أوتَا يُعامل على أنه حيوان وليس إنسان.


ومع انتشار الأخبار تعاطف معه البعض وبدأوا يحتجون وطالبوا بإعطاء أوتَا حريته ولكن سُمح له فقط أن يتجول داخل الحديقة بحرية، لكن هذا الأمر لم يكن كافيًا، ظل يُعاني من مضايقة بعض زوار الحديقة.


مع ضغوط الانتقادات من قبل الصحافة، حيث نشرت الصحف الأمريكية أخبارًا عن سوء المعاملة له، أطلق سراحه ووضع في دار الأيتام تحت رعاية الكنيسة.


في عام 1910م، التحق أوتَا بالمدرسة حتى يكون أكثر اندماج مع المجتمع الأمريكي، ولبس ملابس على الطِراز الأمريكي وكذلك عدل أسنانه واستمر أوتَا في حضور المدرسة حتى أتقن اللغة الإنجليزية.


بالرغم من تحسن حياته إلا أنّ حنين الوطن لم يفارقه وبدأ يخطط للعودة إلى أفريقيا، بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى عام 1914م، انقطعت حركة الملاحة وأصبح حلم العودة مستحيلًا، عانى أوتَا من حزن شديد واكتئابٍ حاد.


في عام 1916م، قرر أوتَا إنهاء حياته اليائسة وقام بتصويب المسدس نحو قلبه وأطلق النار على نفسه.


رحل الرجل الذي أرادوا به إثبات صحة نظرية التطور.

تعليقات