القائمة الرئيسية

الصفحات

التلاعب النفسي وعلامات المتلاعبين

كتبت: مريم هيثم

التلاعب النفسي وعلامات المتلاعبين

التلاعب النفسي: هو نوع من التأثير الاجتماعي الذي يهدف إلى تغيير نظرة أو سلوك الآخرين من خلال تكتيكات وطرق مسيئة وخادعة أو خفية تضع اهتمامات الشخص المتحكم كأولوية وغالبًا ما تكون على حساب الآخرين، ويمكن اعتبار مثل هذه الأساليب استغلالية وخادعة. 


كلنا عُرضة للتلاعب النفسي في حياتنا اليومية بشكل شبه مستمر وفي كثير من المجالات كالسياسة والإعلان ووسائل الإعلام، إنهم يريدون إغواءنا والتحكم في نهاية المطاف بأفكارنا ومشاعرنا والتأثير على قراراتنا، والمتلاعبون ليسوا فقط نرجسيون أو زعماء دينيون يمارسون التضليل والخداع وإنما حتى على مستوى علاقاتنا، فهناك من يتلاعب بنا (في العمل، في المدرسة او الجامعة، في العلاقات العاطفية) وهذا التلاعب النفسي يكون أكثر غموضًا و تعقيدًا. 


علامات المتلاعبين النفسيين

 

1_ يفرضون عليك مكان اللقاء: لأنهم بهذا يحاولون إيجاد نقطة قوة لصالحهم باعتبار أن الملكية تعزز مكانتهم. 


2_ يتقربون من الآخرين بسرعة كبيرة: هم يتخطون طريقة التعارف التقليدية بفرض أنفسهم على الآخرين لمعرفة أسرارهم ونقاط ضعفهم واستغلالها ضدهم. 


3_ يمنحون أولوية الحديث لغيرهم: يتعمدون أن يمنحوا فرصة للآخرين للتعبير عن أنفسهم في بداية الحديث في ظاهر الأمر بينما في باطنه يأخذون عنهم فكرة واضحة للتلاعب بهم.


4_ محترفون في تزوير الحقائق: هم بارعون جدًا في الكذب وتزييف الحقائق والمبالغة في الأحداث واختراع الأكاذيب بهدف إرباك الآخرين. 


5_ يمارسون التنمر الفكري: عندما يتحدثون معك يحاولون استخدام مصطلحات وكلمات عميقة ومعلومات غريبة لا تعرفها كي يفرضوا عليك معرفتهم. 


6_ يتعاملون مع الآخرين بالعنف والتحكم: يحاولون أن يفرضوا عليك شروطًا صعبة للحصول على أي شيء، ففي بيئة العمل مثلا يثقلونك بالأعمال ويضعون شروط صعبة جدًا للحصول على ترقية أو أجازة. 


7_ يشعرونك بالندم إذا عبرت عن مخاوفك: يحاولون أن يزرعوا في نفسك القلق وتندم على أنك عبرت عن مخاوفك وتشعر بعقدة الذنب. 


8_ يحاولون جرك للجدال: يحرصون على جذبك للخوض في صراعات وجدالات ليس لها أي داعٍ.


9_ يعيشون دور الضحية: يتعمدون ذلك كي يتلاعبوا بمشاعر الناس ويستغلوها ويشعرونهم بالذنب، ولا يتحملون مسؤولية أخطاءهم. 


10_ يقللون من شأن الآخرين: يتعمدون التقليل من قدر الآخرين، ويقولون عبارات جارحة تحت مسمى السخرية والدعابة، كي يقللوا من احترام الآخرين ويشككونهم بأنفسهم. 


11_ يتصفون بالعدوانية والسلبية: فهم يتصرفون بعدوانية كبيرة ويحاولون نشر الطاقة السلبية ومحاولة إقناعك بأنك لن تستطيع القيام بأي شيء مهما كان. 


12_ يتحدثون بالغيبة والنميمة: فهم يتحدثون عنك أمام زملاء العمل أو العكس يحدثونك عن سلبيات أشخاص آخرين، ويمارسون النفاق وزرع الفتن. 


13_ يتجاهلون الآخرين: في العادة يتجاهلون المكالمات ورسائل البريد لإلكتروني ومختلف أشكال الاتصال، وكأنهم يستخدمون السيطرة الصامتة للسيطرة على سلوك الآخرين. 


 لماذا يتلاعب الناس بالآخرين 


1- الشعور بعقدة النقص وانعدام القيمة والعجز وعدم القدرة على الإنجاز.


2- حب الظهور والسيطرة على الآخرين.


3- الأنانية وتغليب المصلحة الشخصية على مصلحة الجماعة.


4- الرغبة في فرض القوة على الغير.


5- المعاناة من الفشل والخيبات العاطفية المتكررة والرغبة بالانتقام.

 

كيفية التعامل مع المتلاعبين النفسيين


.. لا تسهب في الحديث معهم.


.. لا تتعامل معهم كخصوم.


.. ضع حدودًا في التعامل.


.. كن متيقظًا وحذرًا.


.. معرفة كيفية استقبال أساليبهم والرد عليها بهدوء واتزان.

تعليقات