القائمة الرئيسية

الصفحات

العلاجُ بالمحادثة وأنواعه

 كتبت: نهلة إبراهيم

العلاجُ بالمحادثة وأنواعه

العلاجُ بالمحادثة هو مصطلح واسع، يغطّي جميع المعالجات النفسية التي تنطوي على تحدُّث الأشخاص إلى المعالج النفسي عن المشاكل التي يعانون منها، فهناك جلسات عديدة يلجأ إليها الأشخاص المضطربين نفسيًا، يتناسب كل نوع من تلك الجلسات على حسب نوع الحالة والمشكلة المتعلقة بها، فربَّما يكون نوع معيَّن أفضلَ من غيره بالنسبة لشخص معيَّن لديه حالة معيَّنة... ومن أبرزها ثلاث جلسات وهي:


 1- جلسات تقديم المشورة: التي تتكون عادة من 6 إلى 12 جلسة، زمن الجلسة ساعة واحدة يتحدث فيها الشخص بشكل سري إلى مقدم المشورة عن كيفيَّة شعوره تجاه نفسه وعن وضعه وبعد ذلك يقوم مقدم المشورة بدعمه وإعطائه النصائح العلمية.


 2- جلسات العلاج السلوكي المعرفي: يقوم الشَّخص، في هذا النوع من العلاج، بتعيين الأهداف مع المعالج، ويقوم بتنفيذ المهام بين جلسات العلاج.


3- جلسات العلاج النفسي: تساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مزمنة أو متكرِّرة في العثور على السبب الكامن وراءَ الصعوبات التي يعاني منها المريض.


وهي جميعًا أنواعٌ مختلفة من العلاج بالمحادثة، لكنَّها تشترك في بعض المظاهر العامَّة.


ولكي يحصلَ الشَّخصُ على المساعدة في اتِّخاذ قرار بشأن نوع العلاج الأنسب له، عليه التحدُّث إلى الطبيب حولَ أنواع العلاج بالمحادثة المتاحة وليخبر طبيبَه إذا كان يُفضِّل نوعًا معيَّنًا منها.

تعليقات