القائمة الرئيسية

الصفحات

إعلان رسمي من وزارة الرياضة عن المسئول عن أزمة الأهلي وملعب نهائي إفريقيا و4 توصيات

 كتبت: نهلة إبراهيم

إعلان رسمي من وزارة الرياضة عن المسئول عن أزمة الأهلي وملعب نهائي إفريقيا و4 توصيات


أصدرت لجنة بحث الشكاوى الخاصة بعدم الشفافية والفساد بوزارة الشباب والرياضة بيانًا رسميًا اليوم لتوضيح كافة الأمور المتعلقة بشأن عدم تقدم الاتحاد المصري لكرة القدم بطلب لاستضافة مباراة نهائي دوري إفريقيا التي تأهل لها الأهلي أمام الوداد المغربي.


حيث انتهت اللجنة - أخذًا مما وسعته الأوراق - بعد بحث الأمر من كافة جوانبه إلى نتيجة مؤداها الآتي: 


أولًا: أنه لم يتم إرسال ثمة مكاتبات قبل يوم 28/2/2022 وهو اليوم الأخير للتقدم بطلب للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) لتنظيم نهائي بطولة دوري الأندية أبطال إفريقيا.


ثانيًا: عدم قيام الاتحاد المصري لكرة القدم بتقديم ملف لاستضافة المباراة النهائية وإن كان هذا من حق الاتحاد.


ثالثًا: أن الاتحاد المصري لكرة القدم وبالرغم من ورود رسائل البريد الإلكتروني من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بتاريخ 19/1/2022 لبيان مدى رغبته في تنظيم نهائي هذه البطولة لم يقم بعرض هذا الأمر على مجلس إدارته بجلستيه المنعقدتين بتاريخ 15/2/2022، وبتاريخ 21/2/2022 وقُبيل انتهاء المواعيد المحددة للرد على الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) في 28/2/2022 .


حيث قام بعرض الخطاب المنوه عنه على مجلس الإدارة بتاريخ 10/4/2022 بعد فوات المواعيد المقررة.


رابعًا: وحيث أنه وبتايخ 14/4/ 2022 خاطب الاتحاد المصري لكرة القدم وزارة الشباب والرياضة ولم يتناول هذا الخطاب من قريب أو بعيد طلب تنظيم بطولة دوري الأندية أبطال إفريقيا.


خامسًا: أن النادي الأهلي وبتاريخ 10/5/2022 وفور علمه بهذا الأمر بادر بمخاطبة الاتحاد المصري لكرة القدم لأعمال شئون والعمل على تدارك الأمر بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) ولكن دون جدوى وذلك لكون المواعيد المحددة لذلك كانت قد انقضت بمدة قد قاربت على الشهرين.


كما اختتم البيان بأربع توصيات من اللجنة وهم:


١- قيام الاتحاد المصري لكرة القدم وقبل انطلاق منافسات الموسم المقبل بوضع آليات معلنة بالتنسيق مع مختلف الأندية سواء في استضافة البطولات على أرض مصر أو الحضور الجماهيري أو كافة الأمور التنظيمية التي من شأنها صون حقوق الأندية المصرية تجاه كافة المؤسسات الرياضية الدولية.


٢- ضرورة قيام الاتحاد المصري لكرة القدم بالتنسيق مع الأندية المصرية المشاركة في البطولات القارية والعالمية قبل انطلاق منافساتها للتشاور بشان كافة المتطلبات وخاصة ما يتعلق منها بالاستضافة، سيَّما وأن هذا الأمر لا يتعارض مع اللوائح المحلية والقارية والدولية في هذا الشأن.


٣- وضع الآليات الإدارية داخل أروقة الاتحاد المصري لكرة القدم التي تضمن الشفافية والسرعة ودقة العرض فيما يتعلق بالمكاتبات وخاصة الدولية منها، لعدم تكرار تلك الأخطاء مستقبلا.


٤- مراعاة الأندية الرياضية التواصل مع اتحاد كرة القدم بشأن الرغبة في الاستضافة فور استلامها الضوابط والاشتراطات الخاصة بالمشاركة في المسابقات القارية والتي ترد قبل انطلاق المنافسات بوقت كاف.

تعليقات