القائمة الرئيسية

الصفحات

10 علامات تعتبر جرس إنذار لصحتك النفسية

 كتبت: مريم هيثم

10 علامات تعتبر جرس إنذار لصحتك النفسية

الصحة النفسية هي مسألة نسبية، حالها حال الصحة الجسدية، فالأمراض الجسدية تظهر نتيجة زيادة الاختلال الحاصل بين وظائف الجسم المختلفة، كذلك الأمراض النفسية، فهي ليس لها حد معين يفصل بينها وبين الصحة النفسية، على هذا الأساس فإن الفرد الذي يستطيع أن يتوافق داخليًا مع نفسه ويحسّن تكيفه مع بيئته يتمتع بصحة نفسية جيدة، ومن ينطبق عليه ذلك يظهر عليه النضج الانفعالي والقدرة على ضبط انفعالاته ويعبر عن رغباته وميوله ومشاعره بأسلوب متزن يخلو من الاندفاع والتهور.


على الجانب الآخر هناك علامات إذا انتبهنا لها تعتبر جرس إنذار لصحتنا النفسية ومنها:


1- فقدان الشغف تجاه الأشياء البسيطة اليومية: مثل أعمال المنزل، الدراسة، تمارين رياضية، أو حتى متابعة برامج مفضلة .. عندما نجد أننا ليس لدينا الرغبة في فعل أي من هذه الأشياء، والشعور بأن كل ما كان يشغل وقت فراغنا لم يعد يهمنا ولا يسعدنا فهي علامة غير جيدة تؤدي للاكتئاب فيما بعد.  


2- إحساس الضغط من كل الاتجاهات: وهذا يقود لمشاكل أخرى قد تدفعنا للشعور بالتوتر والقلق وإذا تفاقم الأمر تجعلنا نخرج من حالة الاستقرار والتوازن إلى حالة الاضطراب الذي يظهر على شكل حزن وألم.


3- الميل لاعتزال الناس: الشعور بالوحدة حتى لو كان حولنا الكثير من الأشخاص فنجد الراحة في العزلة، وذلك قد يتسبب في مشكلة مثل التوحد أو الخوف من الاختلاط والتعامل مع الناس وانعدام الثقة. 


4- عدم وجود جدول معين ومنتظم للنوم: أي المعاناة من مشكلة الأرق وخاصةً إذا صاحبها التفكير الزائد.


5- الاستيقاظ مع الإحساس بالتعب والاستنزاف بعد نوم طويل: بالرغم من الوقت الذي قمنا باستغلاله في النوم، إلا أننا نشعر بعدم الراحة؛ لأنه مختلط بتفكير مع رغبة دائمة في تحقيق الأفضل وإحساسنا بأن الواجبات المطلوبة منّا تفوق قدراتنا وإمكانياتنا.


6- التشتت في الأفكار والمشاعر وعدم التركيز: لأنه عادة نبحث عن المثالية والتفكير في أكثر من موضوع في وقت واحد ورغبتنا في الإنجاز بشكل كبير أكثر من شيء معًا يجعلنا نتشتت ولا نستطيع إنهاء المطلوب منّا في الوقت المطلوب وكما نريد.

 

7- عدم القدرة على إكمال ما بدأناه أيًا كان: من الممكن أن يكون لذلك عوامل خارجية مثل التقليل من العمل الذي نقوم به من قِبَل شخص آخر، الملل وعدم إيجاد الشغف، أو عدم الاقتناع بعد مرور مدة معينة، أو الإحباط. 


8- قضاء وقت طويل في اللاشيء: مثل قضاء الوقت مع أشخاص سلبيين لا يضيفون جديد لحياتنا، أو قضاء الوقت أمام التلفاز وعدم الشعور بضياع فترة بدون فائدة، عدم تطوير الذات والتركيز فقط على النواقص أو انتقاد الآخرين.

 

9- عدم القدرة على الاتصال بما حولنا: مثل عدم القدرة على بناء علاقة قوية بالله سبحانه وتعالى عن طريق الصلاة والدعاء، عدم القدرة على الاتصال بالطبيعة والتأمل والشعور بالاسترخاء، عدم القدرة على رؤية الأصدقاء والأهل والتواصل معهم والامتنان لوجودهم وإنما نقوم ببناء حواجز بيننا وبينهم.


10- ملاحظة فقدان الشهية والشعور بالخمول والكسل: هذا الوضع يؤدي لضعف الجهاز المناعي بالجسم وإذا تفاقم الأمر يؤدي للإصابة بأمراض خطيرة. 


لذلك يجب اتباع أنظمة غذائية صحية مع ممارسة الألعاب الرياضية وغيرها من الوسائل الوقائية والعلاجية؛ لأن العوامل الاجتماعية والرضا والسعادة النفسية ووضع هدف في الحياة له الأثر الأكبر في المحافظة على الصحة النفسية.

تعليقات