القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على ثُعبان البحر الزيتوني

بقلم: آلاء محمود

تعرف على ثُعبان البحر الزيتوني

ثعبان البحر الزيتوني هو ثُعبان مائي يعيش في المحيط الهندي والمحيط الهادي، من أكثر الثعابين السامة الخَطِرة في العالم، ثُعبان مسلح بأنياب صغيرة مجوفة تحتوي على مزيج من السموم، عضة واحدة تكفي لقتل شخص، ولحسن الحظ يوجد مُضادات لسُم هذه الثعابين.


الثُعبان المائي يُطارد فرائِسه في الليل والنهار مستخدمًا حاسة الشم الحادة التي يملكها لتحديد موقع أي سمكة مختبئة، وأيضًا يمكنه أن يصطاد فريسته عن طريق سلاحه السري الذي يتكون من مجموعة من خلايا عصبية أقل حساسية في ذيله التي تلتقط انعكاسات مصدر حراشف السمك  وكأنه يمتلك عينين بنهاية جسده، فهو يتغذى على الأسماك والقشريات.


جسمه الذي يبلغ طوله حوالي (6.5) أي ما يعادل مترين، فيستخدم ذيله كمجداف ليدفعه في الماء بسرعة أكبر من السرعة التي يسبح بها الإنسان ويحبس أنفاسه عبر إغلاق صمامات فتحتي أنفه ويفتحها فقط عندما يصعد إلى السطح، لأنه يجب أن يظهر للهواء كل نصف ساعة.


ثُعبان البحر الزيتوني نادرًا ما يستخدم سُمه ضد البشر ولكن هذا لا يمنع أنه حيوان سام وفتاك، فهو  من أكثر حيوانات المحيط فتكًا، هذه الثعابين تلد تحت الماء لتعيش صغارها، ولكن لا يمكنها أن توجد على عُمق أكثر من (150 قدم) أي ما يعادل 45 متر، يُصنف هذا الثُعبان من شعبة الحبليات، فِئة الزواحف.

تعليقات