القائمة الرئيسية

الصفحات

وزير الدفاع الأوكراني يؤكد ثلاث محاولات اغتيال لرئيسه

 كتبت: ندىٰ قاسم

وزير الدفاع الأوكراني يؤكد ثلاث محاولات اغتيال لرئيسه

تضم إحدى عمليات محاولة اغتيال الرئيس الأوكراني زيلينسكي 400 فرد، وتنتمي إلى "فاغنر"، حيث أرسل الكرملين مجموعة من هؤلاء المرتزقة وقوات شيشانية خاصة إلى أوكرانيا من أجل قتل زيلينسكي.


دخل هؤلاء الأفراد إلى عاصمة أوكرانيا "كييڤ"  مع قائمة من 24 شخصًا مطلوب تصفيتهم.


بحسب صحيفة "التايمز" فإن مسؤلين داخل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي نبهوا المسؤلين الأوكرانيين عن خطط محاولات الاغتيال.


كما قال وزير الدفاع الأوكراني للصحافة المحلية أنه تلقى معلومات من عملاء مزدوجين لا يريدون المشاركة في هذه الحرب الدائرة.


كما أنه في حال نجاح المحاولة فبوسع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن نفي صلته بالأمر.


وأضافت أحد المصادر أن الروس يريدون تنفيذ عملية اغتيال رئيس دولة أوكرانيا بطريقة يمكن إنكارها، باعتبار أنه إذا حدث ذلك سيكون له تأثير كبير على مسار هذه الحرب الدموية.


أوضحت "التايمز" أن جيش المرتزقة بقيادة يغفيني بريغوزين الحليف المقرب من بوتن المُلقب "بطباخ الريس" نُقل جوا قبل 5 أسابيع بعدما تلقى مبلغًا مجزيًا.


 وكان عناصر فاغنر ينتظرون الضوء الأخضر من الكرملين لتنفيذ العملية التي كانت تهدف إلى جانب اغتيال زيلينسكي قتل رئيس الوزراء الأوكراني وأعضاء مجلس الوزراء ورئيس بلدية كييڤ فيتالي كليتشكو وشقيقه فلاديمير.


واستطاعت "فاغنر" الوصول بالفعل إلى أوكرانيا في يناير الماضي من أجل تنفيذ مهام مختلفة بلغ عدد الأفراد بها نحو 2000-4000 فرد.


ومن المتوقع أن أحد مهام هؤلاء كانت تتبع زيلينسكي وأعوانه عبر هواتفهم لمعرفة تحركاتهم، كما ذكر أحد المسؤلين الأوكران أنه يتم القضاء على فريق الاغتيال الشيشاني الذي حاول قتل الرئيس في أوائل مارس الجاري.

تعليقات