القائمة الرئيسية

الصفحات

الخبايا الجسدية...لغة الجسد

 بقلم: سارة سيد فاروق 

الخبايا الجسدية...لغة الجسد

العالم من حولنا يوجد به العديد من اللغات، ولكي نتعلم هذه اللغات نحتاج دراستها والتعمق فيها لجعل التواصل أسهل فيما بيننا، وهذا أيضًا يوجد في الجسد.


من منّا لم يرغب في قراءة أفكار الآخرين أو ماذا يدور بداخل عقولهم أو ما هي خططهم؟


من هنا بدأ العلماء في إجراء اختبارات على العديد من الأشخاص لمعرفة ماذا يدور بداخلهم من خلال لغة الجسد، حيث تمنح لغة الجسد العديد من المعلومات المفيدة.


ظهر بحث من جامعة كاليفورنيا "لوس أنجلوس UCLA" أثبت أن %7 من التواصل من اللغة اللفظية، والباقي عبارة عن %38 من خلال نبرة الصوت، %55 من خلال الحركات والإيماءات الجسدية. 


فيما تستخدم لغة الجسد


لها العديد من المجالات، منها التفاوض والتحقيق والمقابلات للعمل وغيرها، فمن خلالها تستطيع معرفة الإنطباعات عن نفسك وعن من حولك.


ما هي علاقة لغة الجسد بالشخصية


هناك اعتقاد خاطِئ من أغلب الناس، أن التعبيرات الجسدية تمكنهم من معرفة الحالة الشعورية للشخص في توقيت معيّن.


مثال للتوضيح:


تخيل معي أنك في مقابلة للعمل في مكان ما، والشخص الذي يجري معك المقابلة وقف وأخذ يتجول في أرجاء الغرفة، واضعًا يده خلف ظهره أو أمام بطنه.


هنا في هذه الحالة على الأغلب توصف بأن الشخص يشعر بالثقة في نفسه في الوقت الحالي، ولكن ذلك لا يعني أن الشخص واثق في نفسه دائمًا،  أما إذا كان هذا الشخص يأخذ هذا الوضع دائمًا فاعلم أنه بنسبة كبيرة يثق بنفسه.


من هنا تؤكد الدراسات أن لغة الجسد أصدق خمس مرات من استخدام اللغات اللفظية. 


توجد بعض العلامات تمكنك من فهم لغة الجسد، مما يساعدك في بناء علاقات شخصية ومهنية أفضل وأقوى، فهيا نتعرف على بعض من هذه التعبيرات.


 معرفة من يعارضك من خلال حركة الذراعين أو القدمين


يمكن معرفة رأي الشخص الذي أمامك في حديثك إذا قام بعقد ذراعيه أو قدميه، هذا يعني أن الشخص الذي أمامك منفصل عاطفيًا وذهنيًا وجسديًا عن مّا يوجد أمامه وغير مكنرث لحديثك. 


 معرفة الابتسامة الحقيقة والمصطنعة من خلال التجاعيد


هنا نجد أن للشفتين لغة أيضًا، لأنه يمكن أن تكذب الشفاه، ولكن تفضحك عينيك.


فإذا كان الشخص الذي أمامك ابتسم ووصلت ابتسامته إلى عينيه مع ظهور بعض التجاعيد الصغيرة أشبه بأقدام العصفور الصغير، فهذا يعني أن الشخص مستمتع بحديثك معه.


أيضًا، تظهر هذه الضحكة إذا كان الشخص سعيدًا برؤيتك أم لا، حيث تعتبر الابتسامة قناع لإخفاء المشاعر والأفكار. 


أمّا الابتسامة المصطنعة لا تعني أن الشخص يُكِن لك أي كره أو يخطط لأذيتك، يمكن أن توجد مشكلة ما تقلقه أو أمر يشغله عن الحديث معك، فتراه يجاملك حتى لا يحرجك.


 المرايا


هي تقليد حركات جسدك، فهل لاحظت وأنت جالس مع شخص ما أنه من وقت لآخر يقوم بتقليد حركات جسدك، سواء حركات يديك أو جلوسك أو يهز رأسه كما تهزها أنت، هذه إشارة جيدة على التواصل الجيد، وأن الطرف الآخر يتقبل كلامك بصدر رحب.


وضعية الجسد


حينما تكون في مقابلة عمل ودخل عليكم شخص في الغرفة، فعلى الفور توقعتم بأنه المسؤل وهذا لماذا؟ 


لأن العقل ربط بين قوة الشخص الواقف باستقامه ظهره ورافعًا كتفيه، فهذا يعني الثقة بالنفس، أمّا إذا وجدته قام بإرخاء جسده أو تقوس ظهره فهذا يدل على انعدام الثقة بالنفس. 


العيون تفضح


دائمًا نسمع جملة "انظر إلى عيني وأنت تحدثني"، حيث توضح هذه الطريقة إذا كان هذا الشخص يكذب أم لا، فإذا وجدت أن شخص ما يحدق في عينيك بطريقة غريبة تشعرك بعدم الارتياح فهو يخفي شيئًا ما.


هذه بعض العلامات التي قد توضح لك خبايا الشخص الجسدية وتعلمك لغة الجسد.


فإذا كنت غير متيقن من صدق من يحدثك عليك استخدام لغة الجسد.

تعليقات