القائمة الرئيسية

الصفحات

دول أوربية تعلن عن قلقها حول عمليات الهدم والإخلاء التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد أهالي حي الشيخ جراح

 كتبت: رانيا سمير

دول أوربية تعلن عن قلقها حول عمليات الهدم والإخلاء التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد أهالي حي الشيخ جراح

أصدرت ثلاث دول أوربية من ضمن أعضاء مجلس الأمن الدولي، وهم فرنسا، أيرلندا، وانضمت لهم استونيا، بيانًا مشتركًا في مجلس الأمن الدولي المنعقد حاليًا بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.


حيث أعربوا فيه عن قلقهم ازاء القضية الفلسطينية، ومن استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي في عمليات الهدم والإخلاء الإجباري للمواطيينين في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، موضحين أن تلك العمليات تحول بين السلام، وتهدد بتزايد أعمال العنف بين قوات الاحتلال والمقاومة في المنطقة.


كما أضافوا محذرين من أن تلك المخططات التي تعمل قوات الاحتلال في إنشائها، ستعمل على إنهاء الهوية الجغرافية للدولة الفلسطينية بالمستقبل.


ولفت البيان إلى قرار لجنة تخطيط منطقة القدس الصادر في 17 يناير 2022 الذي ينص على عدم المضيّ في المخططات الجديدة لبناء مئات المستوطنات السكنية في القدس.


وقد دعوا حكومة إسرائيل لوقف بناء المستوطنات اليهودية المستمرة في إنشائها في الضفة والقدس الشرقية، مما يؤثر على حالة التوتر التي تجتاح المنطقة من أعمال العنف بين الطرفين.


كما حمل البيان معارضة قوية لبناء تلك المستوطنات، وعدم الاعتراف بأي تغيرات في خطوط ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس بخلاف ما اتفق عليه كلا الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.


كما أشار البيان إلى أن تلك المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكيل عائقًا رئيسيًا أمام تحقيق السلام الدائم بين الجانبين.


كما حث البيان جميع الأطراف على الامتناع عن جميع أنواع العنف والتحريض التي تهدد حياة السكان المدنيين.


حيث أن تلك الانتهاكات الإسرائيلية لن تزيد أهل القدس إلا وقود لاستمرار المواجهة وتصعيد المقاومة بكافة اشكالها .

تعليقات