القائمة الرئيسية

الصفحات

في ذكرى ميلاد زعيم الحركة النسائية "قاسم أمين"

 كتبت: نانسي ذكي

في ذكرى ميلاد زعيم الحركة النسائية "قاسم أمين"

ولد قاسم أمين في 1/12/1863، وكان من مؤسسيين "الحركة الوطنية المصرية وجامعة القاهرة".


اشتهر بأنه زعيم الحركة النسائية في مصر وكان هناك اختلاف على جنسية والده، هناك البعض يقول أنه كردي والبعض الآخر يقول أنه عثماني، ولكن والدته كانت مصرية من صعيد مصر.


حصل على ليسانس الحقوق عام 1881، بعد ذلك عمل فترة بمهنة المحاماة وبعد ذلك سافر إلى فرنسا لدراسة القانون هناك في جامعة مونيلبية. 


اهتم قاسم أمين بوضع المرأة في مصر، كان يرى أن المرأة هي أساس المجتمع وتطويرها يعتبر تطوير المجتمع، فاهتم بتحرير المرأة ومقابل ذلك شُن عليه هجوم عنيف جدًا، أيضًا قد اتهموه بأنه يدعو إلى الانحلال نتيجة سفره إلى خارج مصر.


قام بتأليف كتاب "تحرير المرأة" تحدث فيه عن الحجاب والطلاق والزواج، وقد أوضح أن المرأة المصرية لابد من أن تخرج للمجتمع ويكون لها الحق في التعليم.

 

أكد أيضًا أن أفضل نقاط يجب أن تكون موجودة في المرأة "طريقة مشيتها وتصرفاتها وليس ارتداء الحجاب"، ورغم أنه بعد كتاب تحرير المرأة الذي واجه بسببه الهجوم الكبير من الصحافة والرأي العام، لم يتراجع قاسم أمين عن أفكاره وقام بتأليف كتاب جديد ونشره بعنوان "المرأة الجديدة" الذي أصّر فيه على نهج تحديث وضع المرأة ونظرة المجتمع لها.


 رحل قاسم أمين "زعيم الحركة النسائية" عن عالمنا في 23/4/1908، وقد رثاه عدد من الشعراء العظماء منهم "حافظ إبراهيم وخليل مطران".

تعليقات