القائمة الرئيسية

الصفحات

تحذير لخمس فئات بسبب الطقس السيء

 كتبت: نشوى صبري

تحذير لخمس فئات بسبب الطقس السيء

تنشأ حالة من الخوف والقلق لدى المصابيين بأمراض الصدر بمجرد صدور تنبؤات من خبراء الأرصاد تشير إلى نشاط الرمال والغبار لسوء الأحوال الجوية، وهو ما تضمنه بيان الأرصاد الجوية الذي رصد حالة الطقس خلال الـ 72 ساعة. 


ينصح بتواجدهم في المنزل وعدم الخروج إلا عند الضرورة.  


يتوقع خبراء الأرصاد أن تنشط الرمال والغبار في بعض أجزاء الجمهورية ابتداء من يوم الاثنين 6 ديسمبر 2021 وحتى الأربعاء الموافق الثامن من الشهر الجاري، والفرصة مناسبة لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة خلال تلك الأيام.


أكدت الدكتورة مايسة شرف الدين ، أستاذة الأمراض الصدرية بالقصر العيني، أن هناك بعض الفئات التي قد تعاني من أزمات في التنفس بسبب سوء الأحوال الجوية: "هناك 5 مجموعات يجب أن تبقى في المنزل. في الأجواء المليئة بالرمال والغبار، وذلك لتجنب تفاقم معاناتهم التنفسية. ومخاطرها على صحتهم، لا سيما أن الرياح قد تجلب معها فيروسات وبكتيريا ضارة "، و هم: 


1- الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.


2- كبار السن الذين تجاوزوا الستين من العمر بسبب ضعف مناعتهم. 


3- مرضى حساسية الصدر.  


4- مرضى التليّف الرئوي. 

 

5- مرضى كورونا والمتعافون منه، إذ يواجه بعض المتعافيين من كورونا أعراضًا بعد التعافي من “كوفيد 19” ، سواء كان ضيقًا في التنفس أو نقصًا في الأكسجين، مما يزيد من معاناتهم في حالات الطقس الرملي والغبار.


ونصح أستاذ الأمراض الصدرية بالقصر العيني المواطنيين بعدم الخروج في الأماكن التي تثير الرمل والغبار من المنزل، إلا في حالة الضرورة فقط ، مع الالتزام بارتداء الكمامات: " هيكون أفضل لو الناس لبست قناع Face Shield للى معاهم القناع ، علشان بيكون واقي للعين والجهاز التنفسي ".

تعليقات