القائمة الرئيسية

الصفحات

كشف التفاصيل حول القبض على رئيس جامعة دمنهور "صيدلة من 50٪"

 كتبت: نانسي ذكي

كشف التفاصيل حول القبض على رئيس جامعة دمنهور "صيدلة من 50٪"

 قضية القبض على رئيس جامعة دمنهور "د/ عبيد صالح" في القضية التي اهتز لها التعليم العالي في الآونة الأخيرة، حيث قرر المستشار محمد عبد الناصر رئيس نيابة أمن الدولة العليا، حبس الدكتور عبيد صالح أربعة أيام على ذمة التحقيقات التي تجريها نيابة أمن الدولة العليا، تحت إشراف المستشار أدهم صادق المحامي العام لنيابات أمن الدولة العليا.


كما أمرت النيابة بحبس 4 آخرين وهم "محمد الحاج سائق رئيس الجامعة، والمهندس محارب رسلان مدير الإدارة الهندسية بالجامعة، ومحمد قابيل مستأجر كافتيريا داخل الجامعة، وشريك في شركة مقاولات المسؤول عن التوريدات، وأسامة محمد مصطفى رئيس شركة المقاولات".


حدَدَت النيابة في جلسة السبت 28/11/2021 أمام قاضي المعارضات بمحكمة القاهرة الجديدة لتجديد حبس المتهميين، وباشر فريق من أعضاء نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار محمد عبد الناصر تحت إشراف المستشار أدهم صادق المحامي العام لنيابات أمن الدولة، بالتالي تم اكتشاف العديد من الجرائم بعد فتح ملف الدكتور عبيد صالح، وكانت أول جريمة تم اكتشافها عام 2015 عندما كان وكيلًا لطب البيطري وأيضًا قام بتفريغ الجامعة من قاداتها وأصبح هناك 6 كليات بدون عمداء، وأيضًا استغلال نفوذه وترقية زوجته بتزوير وأيضًا دخول ابنه كلية الصيدلة بمجموع 51% فقط، وأيضًا السفر إلى الخارج 20 مرة على نفقة التعليم العالي، رغم أن وزير التعليم العالي لم يوافق إلا على 5 مرات فقط.


 كانت آخر جريمة تم اكتشافها هي سرقة الرقابة المالية برشوة 4 مليون جنيه.


على مدار السطور القادمة سنتحدث بكل تفصيل عن كل جريمة منفردة.


الجريمة الأولى "تم اكتشافها في عام 2015 عندما كان الدكتور عبيد صالح وكيلًا لكلية الطب البيطري" 


بعد ما قررت النيابة العامة حبس الدكتور عبيد صالح، هو وباقي المتهميين على ذمة التحقيقات، تم رصد مخالفات رئيس جامعة دمنهور على مدار السنوات الأخيرة، ومن سخرية القدر أن آخر تصريحات عبيد صالح قبل يومين فقط من القبض عليه أكد فيها أن أولى أولوياته هي محاربة الفساد الذي يعرقل تقدم الجامعة.


أضاف أنه شكل بالفعل في وقت سابق لجنة بالجامعة لمكافحة الفساد، بعد ذلك الحدث تم القبض عليه، وتم اكتشاف أول جريمة، وهي عندما كان وكيلًا لكلية الطب البيطري عام 2015، وقد تم الكشف عن وجود كلية جديدة لطب الأسنان بجامعة دمنهور، ولا يوجد لها مبنى وليس بها معمل واحد يدرس به الطلاب أي تطبيقات عملية على مدى عامين كاملين، وكل دراستهم نظري فقط، في مبنى قديم لكلية الآداب بالجامعة، وقد قرر المجلس الأعلى للجامعات لأول مرة في تاريخ الجامعات المصرية وقف الدراسة بالكامل بهذه الكلية وتحويل طلابها لكليات أخرى لعدم توافر أعضاء هيئة تدريس ومعامل لتدريب الطلاب، وقام المجلس الأعلى للجامعات بتوزيع الطلاب على كليات طب الأسنان في الكليات بـ"الإسكندرية وكفر الشيخ".


الجريمة الثانية "جامعة دمنهور بلا قيادات"


بعد أن تولى د. عبيد صالح رئاسة جامعة دمنهور في عام 2016، قام بتفريغ الجامعة من قياداتها، بعد أن فشل في إعادة فتح كلية طب الأسنان، وتفريغ مخالفات التعليم المفتوح، وأصبح هناك 6 كليات بلا عمداء، وأصبح يديرها مؤقتون، وكان بعض هؤلاء المؤقتين يقوم بـ 10 مهمات في وقت واحد، وحوَّل جامعة دمنهور إلى ما يشبه "العزبة الخاصة" التي يفعل بها كل ما يشاء، وحرصًا منه على التحكم بجميع مقاليد الأمور كرئيس جامعة، وبدلًا من أن يسعى لأن يكون له نواب ثلاثة بالجامعة، مثل أي جامعة كنائب شئون التعليم والطلاب أو نائب لرئيس الدراسات العليا أو نائب لشئون البيئة وخدمة المجتمع، أصبحت جامعة دمنهور الجامعة الوحيدة في مصر وقتها بلا نواب رئيس جامعة، حيث يقوم رئيسها بكل المهام الإدارية بالجامعة، وأيضًا قام بابتداع منصب مدته شهران لم يرد في قاموس العمل الجامعي وهو منصب "مفوض رئيس الجامعة".


الجريمة الثالثة "تخصيص دور كامل لنفسه ولقسمه العلمي بمبنى المعامل المركزية"


 خصص الدكتور صالح عبيد دور كامل لنفسه ولقسمه العلمي بمبنى المعامل المركزية البالغة أدواره ثمانية أدوار والمخصص لكليتي "الصيدلة وطب الأسنان"، كما قام بضم ثلاثة معامل مخصصة للأغراض البحثية والتعليمية بالدور الثالث، وأمر بتحويلهما إلى مقر إداري خاص لم ينتقل إليه إلا بعد انتهاء فترة رئاسته للجامعة.


كما أمر بتوريد أثاث مكتبي يفوق الخيال كلف الجامعة ملايين الجنيهات، ووصفه البعض بأنه يفوق عرش هارون الرشيد، حدث كل ذلك حين افتقاد جميع المعامل البحثية والتعليمية في المبنى إلى جميع المتطلبات التعليمية، حتى أنه لم يتم توريد أي معمل لطلاب كلتيي "الصيدلة والطب البيطري".


كما تم التعاقد على 52 مليون لمعامل الجامعة التجهيزية التي تمت مباشرة دون قانون المناقصات أو المزايدات الذي ينص على عدم تجاوز قيمة المقاولة 10 مليون جنيه فقط.


الجريمة الرابعة "السفر 20 مرة إلى الخارج دون علم الوزارة"


الغريب أيضًا، أن الدكتور عبيد صالح كان يسافر إلى الخارج كثيرًا، حيث سافر 20 مرة للخارج، سفريات كلفت الدولة حتى الآن مبالغ طائلة، ما بين بدلات وانتقالات وإقامات وتذاكر سفر، تحت كل ذلك تم كشف عدد محدد للسفر للخارج، مع أنه لم يحصل في هذه السفريات على موافقة وزير التعليم العالي، إلا على 5 مرات فقط، والغريب أنه كان من بين هذه السفريات سفريتان لموسكو في شهر واحد، خاصة أن نجله يدرس طب الأسنان هناك، رغم أنه كان يرفض السفر لغيره من الأساتذة بادعاءات أمنية أو لعدم توافر الميزانية، وكأن هذه الميزانية له هو فقط.


 الأخطر من ذلك أن د. عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور في عام 2017 بدأ في اتخاذ الإجراءات لفتح فرع للجامعة في دولة الإمارات العربية المتحدة بالمخالفة ودون علم الوزارة أو موافقتها، وبعد أن كشفت عن المشروع صفحة "هُنا الجامعة" قرر إغلاق المقر بالإمارات.


الجريمة الخامسة "استغل نفوذه لترقية زوجته بالتزوير"


في سابقة هي الأولى من نوعها، تم فيها تمرير ملف إنتاج علمي مزعوم لزوجة رئيس جامعة دمنهور لترقيتها لدرجة أستاذ، مع أن زوجة رئيس الجامعة ليست عضو هيئة تدريس بالجامعة أو أي مؤسسة علمية أخرى ولولا أن "هُنا الجامعة" قامت بكشف المستور فيما حدث لدى الدكتور محمد عبد اللطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات قبل أن يتم تنفيذ الجريمة، فأسرع بوقف هذه المهزلة بعد ثبوت التزوير حول السماح لزوجة رئيس جامعة دمنهور بالتقدم المنفرد بالمخالفة للترقية لدرجة استاذ مساعد، وعند الاطلاع على البحوث المقدمة والتي أثبتت أن معظمها مسروق والأوراق المزورة المقدمة منها للجنة ومن بينها خطاب من رئيس إحدى الجامعات الإقليمية يخاطبها "على غير الحقيقة" أنها أستاذ بكلية الطب البيطري بجامعة دمنهور، وهذه مجاملة لزميله رئيس جامعة دمنهور.



الجريمة السادسة "أدخل ابنه كلية  الصيدلة بـ 51% بشهادة من النيجر"



بعد أن فوجئ د. عبيد صالح بأن نجله "أحمد" قد حصل على 51% في الثانوية العامة علمي علوم عام 2013،  رفض وقتها أن يتم تنسيق نجله بهذا المجموع الضعيف جدًا لأنه سيتم قبوله بمعهد متوسط بصعوبة، طبقًا لمجموعة المتدني، فقرر أن يبحث له عن وسيلة لإلحاقه بكلية الصيدلة بالجامعة، فأرسله من خلال "سمسار" اشتهر بتسفير عدد من الطلاب إلى النيجر، لإلحاقه بمدرسة بيئة خاصة هناك، ويقال وقتها أن نجل د، عبيد لم يذهب أساسًا إلى النيجر، ولم يقِم بها وأحضِر له هذه الشهادة، المزورة في حقيقتها، ليلتحق بكلية الصيدلة ضمن نسبة شهادة عربية معادلة، وعندما رفضت وزارة التعليم العالي، قام برفع دعوة قضائية على الوزارة، بالفعل التحق نجله بكلية الصيدلة، لكنه فشل في الدراسة، فقرر والده أن يسافر لأحد الجامعات الروسية عدة مرات على نفقة الدولة، لكي يستطيع الحصول على الشهادة.



الجريمة السابعة "تزوير رئيس جامعة دمنهور وعميدة كلية الآدب في تعيين المعيدين على أساس الواسطة والمحسوبية"



عندما كان الدكتور "عبيد صالح" رئيس جامعة دمنهور وكانت الدكتورة "حنان الشافعي" عميدة كلية الآداب بجامعة دمنهور، تم اكتشاف قضية أخرى، وهي التزوير في أوراق تعيين معيدين بالجامعة، وذلك لأنهم في تعيين المعيدين يكون على أساس الواسطة والمحسوبية وليس على أساس قوانين الجامعة.


 أيضًا قاموا بتعيين معيدتين "آية وآلاء" أولاد رئيس قسم الحسابات بجامعة دمنهور معيدتين في كلية الآداب بجامعة دمنهور.


 وقد تم تعيين "آية" عن طريق الواسطة، لأنه كان هناك طالبة أخرى متفوقة أكثر منها، كان اسمها "تغريد"، ولأن تغريد كانت من عائلة متوسطة الحال، وكانت طالبة مجتهدة وكان الكل يشهد لها بذلك في تفوقها الدراسي المميز، وكانت كل عام يكون تقديرها العام للمواد "امتياز" وكان يجب أن يتم تعيينها هي معيدة.



أيضًا قد تم اكتشاف أمر آخر، وهو تعيين "آية" معيدة في مجال غير تخصصها، وعندما حاولت "تغريد" الدفاع عن حقها في التعيين، قاموا بالفعل بتبديل أوراق إجابات "تغريد" وإزالة صفحات منها، لكي لا تحصل على الدرجة كاملة، وعندما حررت محضر وطالبت بإعادة تصحيح ورقة إجاباتها، كان رد الجامعة أن تم إعدام أوراق الإجابة بعد انتهاء الامتحانات، وهذا مخالف لقوانين الجامعة.


 كل ذلك يثبت عدم وجود نظام في جامعة دمنهور نهائي، عندما كان دكتور "عبيد صالح" رئيسًا، حيث تم اكتشاف ذلك عند سقوط مديرة حسابات جامعة دمنهور في قبضة الأمن بعد اكتشاف تلاعبها بالحسابات وتعيين بناتها معيدتان في تخصص غير تخصصهما تمامًا، وهذا نموذج يدل على استغلال السلطة والنفوذ.

تعليقات