القائمة الرئيسية

الصفحات

نفتالي بينيت: لا مكان لقنصلية أمريكية تخدم الفلسطنيين في القدس

 نقلت: رانيا سمير

نفتالي بينيت: لا مكان لقنصلية أمريكية تخدم الفلسطنيين في القدس

أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" مساء يوم السبت الماضي، إلى نية الولايات المتحدة في إعادة فتح قنصلية أمريكية لخدمة الفلسطنيين في القدس.


قائلًا "أنه لا مكان لقنصلية أمريكية تخدم الفلسطنيين في القدس، فهذه ليست مسألة سياسية، إنها معارضة أساسية لإسرائيل، ونحن نعبر عن موقفنا بثبات وهدوء آملين أن يتم الفهم بأن القدس هي عاصمة دولة إسرائيل".


كما صرح وزير الخارجية الإسرائيلي "يائيرلبيد" في مؤتمر صحفي مشترك، تم عقده قائلًا "إذا أراد الأمريكيون فتح هذه القنصلية في رام الله، فليس لدينا مشكلة في ذلك، مضيفًا بأنه سوف تكون السيادة في القدس لإسرائيل".


كما أفادت نائب وزيرة الخارجية الأمريكية، أنه لم يتم فتح القنصلية إلا بعد الحصول على موافقة رسمية من إسرائيل على ذلك.


وقد أفادت بعض المصادر الأخرى في إسرائيل، أنه في محادثات الأمريكيون في الأسابيع الأخيرة، أثير الموقف بأن إسرائيل سوف تفضل فتح القنصلية في بعض المناطق.


وبحسب المصادر ذاتها، أن الأمريكيون يصرون حاليًا على إعادة فتح القنصلية الأمريكية التي تم إغلاقها في القدس، والتي كانت تقدم الخدمات للفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، والتي قد تم إغلاقها عام 2018 بأمر من الرئيس السابق دونالد ترامب، ولكنه لم يتم تحقيق هذه الخطة حتى الآن.


كما يعتزم الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إعادة فتح القنصلية في اطار سعيه لتحسين العلاقات الأمريكية الفلسطينية، بعد فترة طويلة من التوتر التي ميزت ولاية سلفه السابق دونالد ترامب.


كما أشارت بعض المصادر الإسرائيلية لجريدة هارتس الإسرائيلية، أن تغير الحكومة في إسرائيل أدى إلى تأخير طويل في تنفيذ هذه الخطة.


 كما أفادت أيضًا أنه من الواضح للأمريكيين أن الحديث عن تأجيل افتتاح المجمع قد جرى في أغسطس الماضي.

تعليقات