القائمة الرئيسية

الصفحات

تقنية HIP-CT والتطوير العلمي في مجال الطب والذكاء الاصطناعي

 كتبت: هاجر محمد

تقنية HIP-CT  والتطوير العلمي في مجال الطب والذكاء الاصطناعي

ظهرت تقنية حديثة في مجال الأشعة السينية تظهر الجسم بتفاصيل أعضاء الجسم كاملة بطريقة غير مسبوقة، حيث يتم استخدام مسرع الجسيمات المتطور ثلاثي الأبعاد.


قد قام الباحثون في مجال التكنولوجيا باكتشاف طرق جديدة لتعطيل المرض للأكسجين في الدم وتسمى هذه التقنية الحديثة "التصوير المقطعي الهرمي HIP-CT" وتصل دقة هذا التصوير إلى 1 ميكرون أو 100 ضعف دقة التصوير المقطعي التقليدي وفقًا لما نشره موقع New Atlas نقلًا عن موقع Nature Methods.


ثم تم تطوير هذه التقنية في مرفق أبحاث السنكرون الأوروبي ESRF من خلال تحسين مسرع الجسيمات المتطور بالإضافة إلى ما يطلق عليه EBS.


حيث ظهرت هذه التقنية بعد ظهور فيروس كورونا المستجد، وتحدث بهذا بول تافورو، كبير العلماء في ESRF-EBS، ومن خلال الجمع بين العديد من التقنيات أتاح التمييز للأوعية الدموية ثلاثية الأبعاد بين الأنسجة بل ومراقبة أغلب الخلايا.


قال بيتر لي، رئيس مشروع Human Organ Atlas، الذي أطلقته جامعة لندن، كوليدج أن الهدف الرئيسي من المشروع سد الفجوة في فهم العلماء لتشريح الجسم البشري.


تقوم هذه التقنية Hip-ct بتصوير الأعضاء وتقديم تصوّر جديد في تركيب الجسم البشري البيولوجية بدورها، وتساعد هذه التقنية الحديثة في تطوير مجال الذكاء الاصطناعي.

تعليقات