القائمة الرئيسية

الصفحات

اليمن...يؤكد أكبر مسؤول أممي أن اليمن يعيش في وضع إنساني هش بنطاق واسع

 كتب : مالك المجيدي 

اليمن...يؤكد أكبر مسؤول أممي أن اليمن يعيش في وضع إنساني هش بنطاق واسع


أفاد، أكبر مسؤول إنساني في الأمم المتحدة في اليمن، أن الوضع في اليمن هش والعديد من البرامج الأساسية لا تزال معرضة للخطر، بالرغم من تفادي المجاعة على نطاق واسع في البلاد، مع تزامن زيادة دعم المحتاجين في اليمن.


وأكد أنه "لا يكفي أننا حصلنا على دفعة واحدة فقط، فنحن بحاجة إلى تدفق مستمر من الدعم خلال الأسابيع المقبلة حتى عام 2022".


 وأشار إلى، أن دفعت سبع سنوات من الحرب بين الحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، أودت باليمن أفقر دولة في الشرق الأوسط إلى حافة الهاوية، وإن لم يتم حل هذه الأزمة سياسيًا، سيستمر هذا الوضع على الأرض.


وتابع، أن يحتاج أكثر من 20 مليون يمني من بين سكان يبلغ عددهم حوالي 30 مليون نسمة، إلى مساعدات إنسانية.


 يقول برنامج الغذاء العالمي إن 16 مليون منهم "يسيرون نحو المجاعة" بسبب مزيج من الصراع والأزمة الاقتصادية المعوقة.


وأضاف، أن لم تنجح جهود الأمم المتحدة المستمرة للتوسط في وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وإعادة فتح مطار صنعاء، وتخفيف القيود على تدفق الوقود والواردات الأخرى عبر ميناء الحديدة، وبدء المحادثات المباشرة مرة أخرى وفك الحصار على بعض المحافظات في البلاد، سيصبح الوضع أكثر من سيئ.


كما حذر المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، أنه بدون مزيد من الأموال، قد تضطر وكالته إلى خفض الحصص الغذائية إلى 3.2 مليون شخص بحلول أكتوبر، وبحلول ديسمبر قد يرتفع هذا العدد إلى 5 ملايين شخص، وتزايد ارتفاع الأسعار في شراء المواد الغذائية مع تزامن ارتفاع معدل البطالة واستنفاد المدخرات وعدم دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية.

تعليقات