القائمة الرئيسية

الصفحات

8 رجال في رحاب كوكب الشرق

كتب: محمد ماهر

8 رجال في رحاب كوكب الشرق

كوكب الشرق "أم كلثوم" لا يختلف حول حبها أحد، فهي الهرم الرابع بكل تأكيد، فحين كنت صغير وحتى بدايات المرحلة الإعدادية، كنت لا أهوى سماع أم كلثوم، ولكن اكتشفت أن الأمر لم يكن كذلك، فكل ما هناك أن أم كلثوم تحتاج لنضج حتى تعشقها.


فتاة بسيطة من قرية صغيرة بجانب قرية للسنبلاوين، التي تتبع لمحافظة الدقهلية، تذهب إلى القاهرة لتغني هناك، فتقلب مصر كلها رأسًا على عقب، لتظل معجزة فنية لن تتكرر إلى وقتنا الحالي.


ولكن ما لا يعرفه الكثير عن أم كلثوم، هي تفاصيل حياتها الشخصية، وخاصًة التفاصيل العاطفية، حيث كانت أم كلثوم لا تسمح بالاقتراب منها ولا من حياتها العاطفية بأي شكل من الأشكال، فنجد أن الجميع لا يعرف عن أم كلثوم إلا علاقة الزواج الوحيدة التي ظلت مستمرة حتى وفاتها، ولكن حياة أم كلثوم بها 8 رجال ما بين زيجات صورية وعرفية ورسمية وحب لا يكتمل.


الرجل الأول "الشيخ عبد الرحيم"


 كان هذا الرجل صديق مقرب لوالدها، وتزوج من أم كلثوم بشكل صوري، لأنها كانت تحتاج إلى السفر لتحيي حفلات بالخارج، والقانون في ذلك الوقت، كان يمنع سفر الفنانات، إن لم تكن متزوجات واستمر زواجهم هذا قرابة الثلاث أسابيع.


الرجل الثاني "الشاعر أحمد رامي"


 عرف قصة عشقه لها كل الجماهير، حيث أنه اهتم بها من بدايات عملها بالفن، وقام بتعليمها كافة أصوله، ولكنها لم تقبل بالزواج منه أبدًا، حتى عندما سؤلت عن ذلك قالت بأنها تعرف هذا الأمر، ولكن إذا وافقت على الزواج منه، لن تغني أشعار بهذه القوة مرة ثانية.


الرجل الثالث "الموسيقار محمد القصبجي"


 وهو الذي كون لأم كلثوم الفرقة الخاصة بها لأول مرة، بل وعلمها الكثير من الأمور الفنية التي جعلت منها اسم فني لا مثيل له، وعلى الرغم من رفضها الكثير لبعض ألحانه، وعلى الرغم من تأكدها من حبه وعدم قبولها له، ظل القصبجي بجلس في فرقتها ويعزف على عوده كل الألحان التي تغنيها وهو يعشقها في صمت.


الرجل الرابع "شريف صبري باشا"


هذه العلاقة بالفعل كانت من الطرفين، فقد أحب أم كلثوم وهي الأخرى تعلقت به، ولكن الباشا أخو الملكة نازلي ويخضع لقوانين القصر، وليس لقوانين قلبه، وبعد رفض الأسرة، ابتعد عن كوكب الشرق نهائيًا، ثم بعد ذلك عاد إليها من جديد ولكنها رفضته هي هذه المرة.


الرجل الخامس "طبيب الأسنان والملحن أحمد صبري النجريدي"


يمكننا القول بأن هذا الرجل هو أول من أحبت أم كلثوم، فلقد خفق قلبها تجاهه بشكل كبير، بل هو كان السر وراء خروج الأنثى منها وجعلها ترتدي الفساتين، ولكنه عندما تقدم لخطبتها رفضه والدها.


الرجل السادس "الملحن محمود الشريف"


 لقد كانت قصة الحب بينهم قوية جدًا، وبالفعل تزوجا بشكل رسمي، لكن لم يتم إعلان الأمر، كما أن الزواج لم يستمر كثيرًا، فبعد أسابيع بسيطة اكتشفت أم كلثوم أن زوجته الأولى لم يطلقها فطلبت هي الطلاق وأصرت عليه.


الرجل السابع "الصحفي الشهير مصطفى أمين"


اعتقد الجميع بأن ما ربط بينهم علاقة صداقة قوية فقط، لكن الدكتورة رتيبة فهمي أكدت غير ذلك وأوضحت أنهما تزوجا عرفي، حيث قالت بأنه عندما تم اعتقال مصطفى أمين في إحدى المرات، وجدوا على مكتبه عقد الزواج العرفي وبعض الجوابات الغرامية من أم كلثوم.


الرجل الثامن "الدكتور حسن الحفناوي"


 كانت هذه الزيجة مفاجأة للجميع، حيث أنها تمت بشكل سريع جدا، ولم يكن هناك أي تمهيد لها، فقد كان الدكتور حسن الطبيب المتابع لحالتها، كما أنه كان أصغر منها بما يقرب 17 عام، ولكن هذه الزيجة استمرت حتى توفيت كوكب الشرق وجمعهم الحب لسنوات طويلة.


أعتقد بأن هؤلاء الثمانية هم فقط المحظوظين بوجودهم فحياة كوكب الشرق "أم كلثوم"، حيث أنها من بداية غنائها وحتى الآن لها الكثير ممن يعشقونها.

تعليقات