القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تؤثر غازات لابالما على مصر

 كتبت: نورهان أسامة

هل تؤثر غازات لابالما على مصر

لابالما، هو بركان تصدعي مستمر، ويعتبر هو الأكثر نشاطًا، في جزر الكناري بإسبانيا، وأدى إلى الإخلاء الإلزامي لأربع قرى في الجزيرة.


 البركان أطلق عليه اسم لا بالما نسبة إلى جزيرة «لا بالما»، حيث يقع البركان بالقرب منها، وهي جزيرة إسبانية في المحيط الأطلسي، وهي إحدى جزر الكناري أو جزائر الخالدات الإسبانية، مدينتها الأساسية هي «سانتا كروث دي لا بالما»، وهي خامس أكبر جزيرة مأهولة بالسكان في جزر الكناري.


حيث أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، أن هذه الغازات ستصل إلى مصر خلال أيام، وهي غازات خطيرة لكن تأثيرها سيكون محدودًا بسبب ارتفاعها الشاهق عن سطح الأرض.


وأوضح أيضًا رئيس مركز التنبؤ التابع لوزارة الزراعة، أن الغازات السامة ستصل من مسافة كبيرة جدًا إلى مصر في مستويات الغلاف العليا لذلك لا يكون لها تأثير واضح حتى على البشرية أو الزراعة.


وأشار المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، على أنه لم يتم رصد أي ملوثات أو انبعاثات بيئية لهذا البركان ذات تأثير مباشر على الصحة ‏العامة أو المنشآت، وإن وصلت ستكون في الطبقات العليا بنسب ‏ضعيفة جدًا، كما تؤكد أن محطات الرصد البيئي المنتشرة ‏في جميع أنحاء الجمهورية تعمل بشكل جيد لرصد أي معدلات تلوث على مدار اليوم.


وصرحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن بركان جزيرة لا بالما نشط منذ شهر ولا يوجد أي علامات "حتى الآن" لتوقف هذا النشاط، ولفتت إلى أنه خلال الأسبوع الماضي زادت حدة انبعاثات الرماد والغازات البركانية، والتي من ضمنها غاز ثاني أكسيد الكبريت (SO2) وهو غاز يتفاعل مع الأكسجين والرطوبة ليشكل ضباب بركاني رمادي يسمى (Vog)، لكن لن يكون هناك أي تأثير واضح على حياة الإنسان.

تعليقات