القائمة الرئيسية

الصفحات

نجل الرئيس الراحل محمد أنور السادات يكشف عن أمنية والدته الأخيرة...ماذا طلبت من السيسي

 كتبت: نشوى صبري

نجل الرئيس الراحل محمد أنور السادات يكشف عن أمنية والدته الأخيرة...ماذا طلبت من السيسي

كشف المهندس جمال السادات لأول مرة عن اللحظات الأخيرة في حياة والدته "السيدة جيهان السادات"، وعن وصيتها التي طلبت تقديمها للرئيس السيسي. 


حيث قال نجل الرئيس السادات خلال لقائه ببرنامج "الحكاية" مع الإعلامي "عمرو أديب" مساء يوم الأحد، على قناة "mbc مصر"، أن والدته أوصته هو وشقيقاته، وهي على فراش الموت، أن يسأل الرئيس السيسي إن كان ممكنًا لها أن يتم دفنها بجوار زوجها الرئيس الراحل السادات، وأكدت على أنها ستقدر الأمر إذا تعذر ذلك.


 حيث أن الرئيس الراحل مدفون في النصب التذكاري، وهذا المكان مخصص لدفن شخص واحد فقط، وليس مجهزًا كمدافن كما هو متعارف عليه.


واتفق نجل الرئيس الراحل مع شقيقاته، أنه سيوصل وصية والدته إلى الرئيس السيسي، لكن عليهم ألا يحزنوا في حالة تعذر تحقيق أمنيتها الأخيرة، لأسباب لا دخل للرئيس بها.



بالفعل قام جمال السادات بالاتصال بالرئيس السيسي ليبلغه بوصية والدته، والتي وعده الرئيس بالنظر في إمكانية تحقيق أمنية السيدة جيهان السادات، ليفاجأ جمال السادات بتلقي اتصالات عديدة من رئاسة الجمهورية في منتصف نفس الليلة  وحتى ساعات الصباح الأولى؛ ليبلغه الرئيس السيسي "شخصيًا"، أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية ستقوم بتجهيز المكان ورد عليه جمال السادات قائلًا: "أنا وإخواتي مدينون لك العمر كله وده جميل هنشيله في رقبتنا للأبد".


بعد الوفاة طلب نجلها من الرئيس الإسراع في دفنها عملًا بمبدأ "إكرام الميت دفنه"، ولكن السيسي طلب منه التريث قليلًا قائلًا: "أنا عايز أعمل حاجة بجيهان السادات".


وأكد نجل الراحلة أنه فوجئ هو وشقيقاته بمشهد الجنازة العسكرية، بحضور السيسي وقرينته وكبار رجال الدولة.


بالتالي كانت أول جنازة عسكرية تقام لسيدة في تاريخ مصر،، وتم كل ذلك بترتيب من الرئيس السيسي دون أي تدخل من أسرة الراحلة.


توفيت السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل أنور السادات، في الـ 9 من يوليو 2021، وأصدرت رئاسة الجمهورية بيانًا تنعي فيه الفقيدة: "تنعى رئاسة جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام، والتي قدمت نموذجًا للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة".


وقد أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

تعليقات