القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب تعطل فيسبوك والحقيقة وراء ذلك

كتبت: ولاء عبد الرؤوف

أسباب تعطل فيسبوك والحقيقة وراء ذلك

ظهرت موظفة سابقة لدى فيسبوك " فرانسيس هوغين" في  برنامج "60دقيقة" والتي كانت تشغل منصب مدير منتجات لدى فيسبوك.


وقد كشفت في هذا للقاء الذي عقد يوم الأحد 3/10/2021، عن آلاف الوثائق الداخلية، قائلة "إنها تبين أن عملاقة وسائل التواصل الاجتماعي فشلت في حماية مستخدميها"


وقد سلمت فرانسيس بحثًا داخليًا لمشرعيين أمريكيين ولصحيفة "وول ستريت جورنال" التي قالت في تقرير إخباري أن "الشركة أدركت الثأثير السلبي لخدمات مثل 'إنستغرام' دون أن تفصح عن ذلك".  


صرحت فرانسيس أنها رأت أدلة متكررة  حول إعطاء "فيسبوك" أولوية للأرباح على حساب مستخدميها.


كما تضمنت الوثائق التي قدمتها "هوغين" مجموعة من البحوث الداخلية التي توضح التأثير السلبي لتطبيق "إنستغرام" على المراهقين، والذي نشرت عنه صحيفة "وول استريت جورنال" ضمن مجموعة تقارير في سبتمبر، وجاءت نتائج هذا البحث مؤكدة أن استخدام "إنستغرام" غالبًا ما يزيد الأمور سوءًا لدى الصغار والشباب الذين يعانون من المشاكل الصحية والعقلية كالتوتر أو الجنس.


كما كشفت إحدى الدراسات التي أصدرتها فرانسيس، أن نسبة الإجراءات  التي اتخاذتها فيسبوك بشأن خطاب الكراهية لم يتعد 3% إلى 5%، كما اتخاذت إجراءات أقل من 1% تجاه المحتوى المصنف على أنه  "عنف وتحريض" وذلك وفقًا لبرنامج (60دقيقة).


كما ذكرت الصحيفة، أن فرانسيس تركت رسالة مبهمة للشركة في يومها الأخير عبر خاصية البحث الداخلي قالت "أنا لا أكره فيسبوك...أنا أحب فيسبوك ولكني أريد إنقاذها".


كما نشرت عبر موقعها الإلكتروني "يمكننا أن نحظى بوسائل اجتماعية نتمتع بها وتأتي بأفضل ما في الإنسانية".


تأثير الحلقة على فيسبوك ... وردود الأفعال 


- تراجعت أسهم فيسبوك بنسبة 5%، صباح يوم الاثنين 4/10/2021، ذلك بعد إذاعة الحلقة بعدة ساعات، لتصل إلى 327.66 دولارًا، وكان ذلك أدنى مستوى لها منذ 2019.


- كما أنها أشعلت عاصفة نارية على فيسبوك،  حيث أنهم متهمون بأن المنصة تتستر على بحوث داخلية حول آثارها السلبية.


- اعترضت "فيسبوك " على بعض قصص الصحيفة مدعية أن البيانات "منتقاة". 


- كما علقت "فيسبوك" على بعض تلك التقرير، أن هناك خطط لطرح نسخة منفصلة من "إنستغرام" للأطفال دون سن 13عامًا.


- كما انتقد مشرعون "فيسبوك" في جلسة استماع حول هذا الموضوع، الإسبوع الماضي "الشركة ركزت على الأرباح قبل بذل الجهود لجعل منتاجتها أكثر أمانًا".


- قال السينتور الجمهوري عن ولاية تينيسي "نحن لا نثق بكم"



انقطاع فيسبوك ....والسبب وراء ذلك 



لقد حدث تعطل مفاجئ، لمواقع التواصل الاجتماعي  (فيسبوك، واتساب، إنستغرام)، كان ذلك مساء يوم الاثنين 4/10/2021.


 دام ذلك الانقطاع ما يقرب من "ست ساعات"،  وحدث ذلك عقب تصريحات فرانسيس  في برنامج "60دقيقة"  وكان لذلك خسائر اقتصادية فادحة في جميع أنحاء العالم.


أوضح عدد من موظفي فيسبوك الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم في تصريحات لوكالة "رويترز" أنهم يعتقدون أن العطل نتيجة خطأ داخلي.


بناء على ذلك، رجح خبراء أمنيون أن يكون العطل نتيجة خطأ غير مقصود أو عملًا تخريبيًا من قبل شخص من الداخل.


كما قال "دوج مادوري" مدير تحليل للانترنت في شركة كنتيك لمراقبة الشبكة، أن فيسبوك أجرى تغييرًا على ما يبدو، صباح يوم الاتنين في معلومات توجيه الشبكة؛ ما أثر على خوادم نظام أسماء النطاقات الخاصة بالشركة، والتي تعمل كنوع من نظام البحث علي الإنترنت، حيث تربط أسماء النطاقات مثل "facebook.com" بعانوين برتوكول الانترنت الرقمية التي تستخدمها المتصفحات وخوادم الإنترنت.

تعليقات