القائمة الرئيسية

الصفحات

إحسان عبد القدوس وعلاقته بالسينما والتلفزيون

كتبت: نانسي ذكي

إحسان عبد القدوس وعلاقته بالسينما والتلفزيون

 إحسان عبد القدوس، كاتب مصري، ولد عام 1919، وكان من أفضل الكتّاب والأدباء في عصره، لذلك تحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية.


 يمثل أدب إحسان عبد القدوس نقلة متميزة في الرواية العربية، وقد ترجمت معظم رواياته إلى لغات أجنبية متعددة، أيضًا كان لإحسان عبد القدوس دورًا بارزًا في صناعة السينما، ليس فقط عن طريق تحويل معظم رواياته إلى أفلام سينمائية، ولكن لأنه شارك في العديد في كتابه السيناريو والحوار، أيضًا كان نقيض من الأديب "نجيب محفوظ".


 قد شارك في صياغة كتابت العديد من الأفلام مثل فيلم "لا تطفئ الشمس" كما كتب الحوار أيضًا في فيلم "إمبراطورية ميم"، حيث  وصل عدد رواياته التي تحولت إلى أفلام ومسلسلات حوالي 70 فيلم ومسلسل سينمائي وتلفزيوني.


منهم ما عرض ومنهم ما لم يعرض، ليكون بذلك على عرش أكثر كاتب وروائي له أفلام ومسلسلات في تاريخ السينما والتلفزيون المصري، ولا ينافسه في ذلك إلا الاديب "نجيب محفوظ".


 أيضًا، أخرج لأحسان عبد القدوس عدد محدود من المخرجين، وصل إلى 16 مخرجًا، وقد كان النصيب الأفضل منهم للمخرجين "حسين كمال، وصلاح أبو يوسف، وحسام الدين، وأحمد يحيى"، ولذلك لأنه لم يكن يتعامل مع أي مخرج، بل يتعامل فقط مع من يثق في قدراتهم في استيعاب أعماله بصورة جدية وجيدة وكان أكثرهم "حسين كمال"، الذي قام بإخراج أفلام من روايات إحسان عبد القدوس، أولهم فيلم "أبي فوق الشجرة"، وتلاها بتقديم فيلم "إمبراطورية ميم"، الذي كان نقله نوعية جديدة في السينما المصرية، وقد شهد فيه عودة سيدة الشاشة العربية "فاتن حمامة".


وقد أنتج بعدها العديد من الأفلام، وآخرها قدم المخرج "حسين كمال" من أعمال إحسان عبد القدوس كان فيلم "أيام في الحلال"، وبالرغم من كمية الأفلام التي أنتجت من رواياته إلا أن هناك حزء منها نجح نجاحًا كبيرًا وباهر في السينما المصرية مثل أفلام "لا أنام" و "في بيتنا رجل"، وغيرها من الأفلام التي أثرت في السينما المصرية.


ولكن مع ذلك هناك بعض الأفلام التي كتبها "عبد القدوس" لم تنجح كما كان متوقع لها، بل وصفها بعض النقاد بأنها فشلت فشلًا ذريعًا، ويقول إحسان عبد القدوس أيضًا "أمّا الممثلات اللاتي استطعن أن يجدن تمثل شخصيات قصصي في مقدمتهن كانت 'فاتن حمامة'.


كذلك من أفضل الشخصيات كانت 'نبيله عبيد، نادية لطفي ولبنى عبد العزيز وسعاد حسني" والذي شهد لهم إحسان عبد القدوس إنهم من أفضل الفنانات اللاتي جسدن شخصيات، فالممثلة "نبيلة عبيد" أدت له العديد من الأعمال، فوصفها النقاد بأنها كانت نقلة كبيرة في مشوارها الفني، حيث قالت نبيلة عبيد عن إحسان عبد القدوس "لقد كان سببًا في وجودي في عالم السينما، فلولاه لما كانت نبيلة عبيد، فقد كان ينتقي لي أدواري ويعطيني العديد من النصائح، لذا فأنا ممتنه له".

تعليقات