القائمة الرئيسية

الصفحات

السودان: المعلمون ينفذون إضرابهم عن العمل لتحسين وضعهم المعيشي

 كتب: محمد عبد الرحمن 

السودان: المعلمون ينفذون إضرابهم عن العمل لتحسين وضعهم المعيشي


شاركت العديد من الجامعات السودانية في العاصمة "الخرطوم" والولايات في الإضراب المعلن له اليوم 6 سبتمبر، من أجل تحسين الوضع المعيشي بزيادة الحد الأدنى للأجور.


وتابع "موقع العهد نيوز" في الفترة الأخيرة قرار الإضراب الشامل لأساتذة الجامعات السودانية والتصعيد في بياناتهم من أجل الضغط على وزارة التعليم العالي ووزارة المالية لرفع أجورهم.


وصرحت لجنة أساتذة الجامعات عن القرار قائلة: إن الإضراب هو نوع وشكل من أشكال الاحتجاج السلمي المشروع، من أجل الوصول لأهداف سلمية، ويجب أن يراعي كل من قاموا بتنفيذه في كل مراحله التصعيد السلمي.



مؤكدين بأن الإضراب الشامل الذي يدعون إليه بالجامعات، والذي قد نُفذ فعليًا اليوم الاثنين، هو التوقف الكامل عن أداء المهام والعمل بكل أنواعه داخل أسوار الجامعة بمختلف كلياتها.


واطلع موقع العهد نيوز على جدول الإضراب الذي انطلق اليوم الاثنين 6 سبتمبر 2021م الساعة السابعة صباحًا ويتواصل ليومين، ومن ثم يتوقف 



واختير في الإضراب كل أساتذة الجامعات بكل فئاتهم بروفيسور أستاذ مشارك أستاذ مساعد، محاضر ومساعد تدريس موجهين بالالتزام برفع شعارات ومطالب الأستاذة بتنظيم وقفات احتجاجية في شوارع الجامعات ورفع مذاكرتهم إلى الإدارات.



وانتقد الكثير من الناشطون لجوء الأستاذة إلى الإضراب في الوقت الراهن بدلًا من استخدام وسائل ضغط أخرى، خاصة وأن البلاد تمر بأزمة اقتصادية طاحنة، وإن الرقم الذي وضعوه لمجلس الوزراء كحد أدنى للأجور كبير للغاية وسيقود إلى تضخم جديد في البلاد بعد الذي ضربها عقب زيادة نسبة رواتب الأساتذة بنسبة كبيرة قبل عام ونصف.

تعليقات