القائمة الرئيسية

الصفحات

ديجا فو Déjà Vu رؤية المستقبل

 كتبت: دعاء عبد الوهاب

ديجا فو Déjà Vu رؤية المستقبل


انتظر، هل سرت هُنا من قبل؟


هل ذهبت إلى هذا المكان من قبل؟ ألم أشاهد هذه القطة تمر من هنا بالفعل؟ 


كثير منّا يحدث معه هذه المواقف، فيرى أن هذا الموقف حدث له من قبل بنفس التفاصيل في نفس الزمان والمكان، ولكن ما هذا؟ لما نحصل على شعور زائف أن هذه ليست المرة الأولى. 


و هذا ما يسمى ب "ديجا فو Déjà Vu"


ما هي "ديجا فو Déjà Vu" ؟؟


هي كلمة فرنسية تعني "شُوهِدَ من قبل"، وأطلق عليها هذا الاسم العالم الأمريكي "إميل بويرك".


يعتقد البعض أن ديجا فو هو علامة على أنك تتذكر تجربة من حياة ماضية، ولكنها عبارة عن شعورك بأن الموقف الذي يحدث الآن قد حدث معك من قبل بالتفاصيل؛ فمثلا، إنك لا تعرف السباحة أبدًا وذهبت للتعلم، فيحدث معك لقطات من الذاكرة عن أنك فوق الماء وتحرك ذراعيك أو أنك قد فشلت مرة في التعلم وغرقت والمدرب أنقذك، هذه لقطات تكون في الذاكرة، أو أنك ذهبت إلى مكان ما؛ لكي تسير فيه، فتكتشف أنك قد سِرت هنا من قبل ودخلت في هذا الاتجاه مثلا، هذا ما يسمى "ديجا فو".


بعض الأشخاص يشعرون بخوف وقلق عندما تحدث معهم ظاهرة الديجا فو، فإنك لم تقم بالسباحة من قبل أو لم تسِر في هذا الطريق من قبل، ولكن توجد لقطات من الذاكرة تصف هذا المكان أو تصف بعض مواقف قد حدثت فكيف هذا؟.


تحدث الديجا فو لحوالي 80% من سكان العالم، والأغلب بين الشباب البالغين من عمر 15 إلى 25 (ولكن لم يحدد الأطباء السبب).


 إذا كنت تعاني من ديجا فو لأول مرة فقد يحدث لك قلق وذعر، وبعض الأشخاص تصاحبهم نوبات صرع، ولكن لا تقلق فهذا ليس بمرض أو أي شيء آخر.


التفسيرات العلمية لظاهرة الديجا فو 


لا يمكن دراسة ظاهرة ديجا فو بسهولة، ويرجع ذلك إلى أنها تحدث دون سابق إنذار، ولكن هناك تفسيرات كثيرة وضعها العلماء لحدوث هذه الظاهرة، ولكن أغلبهم يتفقون أنها مرتبطة بالذاكرة.


التفسير الأول "التنويم المغناطيسي، والواقع الافتراضي"


 هو التفسير الذي أثبت أنها تحدث بسبب الذاكرة، حيث قام مجموعة من العلماء في دراسة أجرتها "مجموعة ليدز" عام 2006، قاموا بإحضار بعض الأشخاص وتنويمهم مغناطسيًا وخلقوا لهم ذاكرة أثناء التنويم كانت عبارة عن لعبهم للعبة أو النظر لكلمة مطبوعة بلون معين، وسوف يؤدي هذا فيما بعد إلى حدوث ديجا فو عند لعبهم نفس اللعبة أو رؤية نفس الكلمة بنفس اللون.


مجموعة أخرى من العلماء قاموا باستخدام "الواقع الأفتراضي" لمجموعة أشخاص عاديين، وعند الانتهاء من المشاهدة، قام العلماء في الواقع الحقيقي بتبديل بعض الأشياء; فمثلًا كان في الواقع الافتراضي يوجد أشجار تم استبدالها بأكوام قمامة في الواقع الحقيقي، لإنشاء ساحة خردة بنفس التصميم، فقام المشاركين بالإبلاغ عن أن هذا الموقف حدث من قبل في تجربة ديجا فو


وهذا جعل العلماء يشكون بنسبة كبيرة أن ديجا فو هي ظاهرة لها علاقة بالذاكرة.


التفسير الثاني "خلل في نقل المعلومات"


وهو التفسير الأكثر دقة، حيث يوجد خلل عند حدوث عملية نقل المعلومات من العصب البصري إلى المخ، فعند حدوث موقف معين، تنتقل المعلومات إلى نصف المخ الأيسر والأيمن, ولكن يحدث خلل فتنتقل المعلومات إلى النصف الأيسر مثلًا قبل النصف الأيمن، بالتالي عند وصول المعلومات للنصف الآخر وهو الأيمن يرى أن هذا الموقف قد حدث من قبل.


 هذا قد يحدث بسبب تناول بعض الأشخاص بعض الأدوية التي تؤدي بنسبة كبيرة إلى حدوث  ظاهرة الديجا فو.


و قد قام عالمان بإجراء دراسة على شخص يتناول أدوية "أمانتادين، وفينيل بروبانولامين" لعلاج مرض "الانفلونزا"، حيث ظهرت على هذا الشخص أعراض ديجا فو، وقد لاحظا أن هذه الظاهرة تحدث بسبب ارتفاع هرمون "الدوبامين" على بعض الخلايا للفص الزمني للمخ.


التفسير الثالث "نظرية انقسام التصوير"


 تحدث عندما ترى شيء مرتين مختلفتين، حيث أنه في المرة الأولى تكون قد رأيت شيئًا بسرعة وبدون تركيز "أي بتشتت" ولا تعطي له أهمية، ولكن مخك يبدأ في تكوين ذاكرة عن ما شاهدته رغم أنها كانت مجرد لحظات، ولكنها تأخذ في الذاكرة جزء كبير.



فمثلا إذا كانت نظرتك الأولى (لحمام سباحة, ومدرب، وبعض الأشخاص يتعلمون)، ولم تعطِ أي اهتمام "مجرد لحظات من نظر مشتت"، ولكن عند مجيء تجربتك بالسباحة تشعر أن هذا موقف حدث من قبل، ولكنك واثق من أنك تراه لأول مرة، هذا حدث بسبب ذكرياتك التي كانت عبارة عن لحظات مشتتة.


بوضوح أكثر، لأن تجربتك الأولى كانت عبارة عن ثواني مشتتة، لم تعطِ لها اهتمام، فعند حدوث تجربتك باهتمامك وبتركيزك تشعر وكأنه حدث من قبل، أي حدثين مختلفين، لكن الحقيقة هو عبارة عن "التصور المستمر لنفس الحدث".


التفسير الرابع "خلل في الدماغ"


يقول بعض العلماء أن هذا يحدث بسبب حدوث "خلل في الدماغ"، أي يحدث خلط بين جزء الدماغ، (الجزء المسؤول عن الأحداث الحالية والجزء الآخر المسؤول عن تذكر الذكريات النشطة)، حيث أن الدماغ تدرك أن ما حدث الآن هو عبارة عن ذكريات نشطة حدثت بالفعل من قبل.


وبعض العلماء قالوا أن هناك نوع آخر من الخلل بالدماغ، فالمعلومات التي يستقبلها الدماغ تمر بمرحلتين (أولًا مرحلة المدى القصير ثم تنتقل لمرحلة ذاكرة المدى الطويل)، ولكن في بعض الأحيان يحدث خلل، فتنتقل المعلومات مباشرة إلى ذاكرة المدى الطويل وتخزن، وعند حدوث الموقف تشعر وكأنه حدث استرجاع للذاكرة منذ فترة طويلة، رغم أن هذا الموقف قد حدث منذ ثوانٍ معدودة، ولكنه خُزِن مباشرة في ذاكرة المدى الطويل.


هناك بعض التفسيرات الأخرى التي ليس لها علاقة بالعلم.


نظرية الأكوان المتعددة


بعض الأشخاص المصدقين نظرية "الأكوان المتعددة"، يعتقدون أن ما يحدث للشخص هوا بالمثل ما حدث لنسخة منه في بُعدٌ آخر، أو عالم آخر، وحدث هذا بسبب حدوث اتصال بينه وبين نُسخته في هذا العالم.


نظرية الجنين


نظرية أخرى غير علمية، أن الجنين في بطن أمه قد مر أمامه شريط حياته، وبعد ولادته تُمحى هذه الذكريات، ولكن عند تذكر الشخص بعض الذكريات التي حدثت عندما كان جنين يحدث ديجا فو.


تفسير ظاهرة ديجا فو في الإسلام


هناك اعتقاد أنه قبل الخلق عُرض على كل روح إنسان حياته بالكامل، وكل شخص علم ما سيحدث له في حياته بالتفصيل وهو ما يطلق عليه "الذر".


ولكن في الحقيقة لم يذكر الإسلام وباقي الأديان السماوية أي شيء عن ديجا فو.


أضرار و مخاطر ديجا فو


في الحقيقة أنها ليست خطر، وليست بمرض، فلا تشكل مشكلة للشخص، ولكن إذا حدثت بشكل متكرر ومتتالي فعندها يجب على الشخص أن يذهب للطبيب.

تعليقات