القائمة الرئيسية

الصفحات

تأسيس وتسمية شركة أمازون

 كتبت: دعاء عبد الوهاب

تأسيس وتسمية شركة أمازون
Amazon


تأسست شركة أمازون عام 1994 ومؤسسها هو "جيف بيزوس" وهو رجل أعمال أمريكي وهو الرئيس المؤسس والمدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة أمازون.


 تأسست في مرآب جيف بمدينة "بلفيو بواشنطن", ومقرها الآن في "سياتل" وسماها في البداية "كادبرا"، وبعد سنة غير جيف اسمها إلى "أمازون" حيث أخطأ محامي في سماع الاسم فسمعه "كاداڤر"، وأطلق اسم "Amazon" على الإنترنت عام 1995.


وقد اختاره لأنه يقصد به "نهر الأمازون وهو من أطول أنهار العالم"، وهذا يتفق مع هدفه المتمثل في جعل متجره الأكبر في العالم، وأيضًا بداية الاسم بحرف "الألف" أو "A" يجعله في مقدمة عمليات بحث.


في عام 2020 ظهر شعار شركة أمازون على شكل سهم يشبه الابتسامة يكون من حرف "الألف إلى الياء" أو من "A to Z" و الشركة تريد أن تشير إلى أنها تقدم جميع المنتجات من "ألف إلى ياء".


تم إطلاق أول شبكة توزيع خاصة بها في عام 1997 من خلال مركزين للتنفيذ هما "ديلاوير, سياتل ونيوكاسل".


كانت الشركة في بدايتها عبارة عن شركة صغيرة لبيع التجزئة عبر الإنترنت، فكانت سوق للكتب، ثم بعد ذلك توسعت في بيع "كتب صوتية، أقراص الفيديو الرقمية وبلو-راي وأقراص مدمجة، ألعاب فيديو، البرمجيات والإلكترونيات، أثاث، ملابس، مجوهرات، ملابس، منتجات غذائية، لعب أطفال، الإلكترونيات الاستهلاكية، تبيع كابلات USB يحمل علامة تجارية للشركة، وأيضًا جهاز القراءة الإلكتروني (كيندلمنتجات تجميل، أدوات مطبخ، آلات موسيقية، أدوات رياضية".


أمازون هي شركة تكنولوجيا أمريكية متعددة الجنسيات، حيث تحولت من مجرد سوق أون لاين إلى أن أصبحت من أكبر شركات التجارة الإلكترونية، حيث تتوسع في عمل صفقات ناجحة وهي واحدة من أكبر شركات تقنية إلى جانب Google , Apple , Facebook, وأنها تركز على التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية والبث الرقمي والذكاء الصناعي.


تمتلك أمازون العيديد من الشركات التي أسستها أو دمجتها أو اشترتها وهي أكثر من 40 شركة منها:- "Alexa Internet, محرك بحث A9 , Amazon Studios , Amazon Web Services ,  Amazon Drive , Amazon Prim , Fire TV , Amazon Digital Game Store قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDB), Kindle , Kindle store , Music Unlimited , App store , Amazon Wireless , Souq.Com"


فروعها:-


·       Amazon Maritime


·       Audible.com


·       Brilliance Audio


·       ComiXology


·       Goodreads


·       Shelfari


·       Twitch


·       Beijing Century Joyo Courier Services


كما أن لها مواقع إلكترونية منفصلة لبيع التجزئة، وتقدم خدمات شحن دولي للبلدان.


على الرغم من أن أمازون لديها قسم مخصص لبيع كتب باللغة العربية، إلا أنها ليس لديها واجهة باللغة العربية للموقع ولكنها استحوذت على موقع سوق دوت كوم للمنطقة العربية.


بداية سوق دوت كوم


تأسست الشركة في 2007 من قبل "رونالدو مشحور، وسميح طوقان، وحسام خوري"، وأصبحت من أكبر قطاعات التسوق الإلكتروني، وبدأ تقديم خدماتها في مصر عام 2010، ثم عقدت صفقة الاستحواذ من قبل شركة أمازون عام2017، ثم بعد 4 سنوات من إتمام الصفقة، أعلنت شركة أمازون رسميًا أن سوق دوت كوم مصر أصبحت شركة أمازون مصر "amazon.eg" يوم الأربعاء موافق 1 سبتمبر 2021 .


افتتح رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ومحافظ الشرقية، ورونالدو مشحور، نائب رئيس شركة أمازون لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعمر الصاحي، المدير العام لشركة سوق دوت كوم في مصر، مستودع شركة أمازون في "مدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية".


 ليصل استثمارها إلى مليار جنيه، والمستودع يهدف إلى توفير تجربة تسوق للعملاء بسرعة أكبر من خلال الإنترنت.


 كما أنه سوف يقدم المنتجات لعدد أكبر من عملاء في مصر, كما أن نائب رئيس شركة قال أنه سوف يتم توفير ما يزيد عن 3000 وظيفة، وتمتلك ما يزيد عن 15 محطة توصيل على مستوى الجمهورية، وأن السوق المصري يحتل المركز الأول من حيث استثمارات الشركة في القارة الافريقية.


سياسة شركة أمازون الجديدة


أخطرت شركة "أمازون مصر" على منصتها أنه لا يجب على البائعين أن تتجاوز نسبة عيوب منتجاتهم عن 1% وإلا سيتم إلغاء تفعيل حساب البائع تبعًا للسياسة عامة للشركة.


 كما أنه يمكن للعملاء الدخول إلى أمازون مصر باستخدام نفس بيانات سوق دوت كوم، ويمكن للعملاء القدامى أو المستجدين استلام طلباتهم داخل مصر خلال استخدام تطبيق Amazon واختيار "مصر" من الإعدادات أو زيارة موقع Amazon.

تعليقات