القائمة الرئيسية

الصفحات

فقدان البصر والهلوسة "فك رموز متلازمة تشارلز بونيه"

 كتبت: إسراء عثمان عفيفي

فقدان البصر والهلوسة "فك رموز متلازمة تشارلز بونيه"

الهلوسة البصرية، أو ما يعرف باسم متلازمة تشارلز بونيه، تعرَف على الأعراض وطرق العلاج.


ما هي متلازمة تشارلز بونيه؟


متلازمة تشارلز بونيه (CBS) هي حالة طبية تتميز بالهلوسة البصرية، والتي يمكن أن تحدث عندما يعاني الشخص من فقدان البصر بشكل كبير. وتشير التقديرات إلى أن أكثر من مليون شخص في المملكة المتحدة يعانون من هذه الحالة. وفقا لدراسة حديثة أجرتها منظمة Esme's Umbrella الخيرية، فإن واحدًا على الأقل من كل خمسة أفراد في المملكة المتحدة يعيش حاليا مع هذه الحالة.


فَهم متلازمة تشارلز بونيه


وفقًا لهيئة الصحة الوطنية (NHS) في المملكة المتحدة، فإن متلازمة تشارلز بونيه هي حالة طبية يعاني فيها الأفراد من الهلوسة البصرية لأشياء غير حقيقية. يمكن أن تحدث هذه الهلوسة عندما يكون هناك فقدان كبير للرؤية.


أعراض متلازمة تشارلز بونيه


العرض الرئيسي لمتلازمة CBS هو: الهلوسة البصرية. غالبًا ما ترتبط هذه الهلوسة بحالات العين مثل: الضمور البقعي المرتبط بالعُمر، أو إعتام عدسة العين


يمكن أن تظهر الهلوسة في أنماط مختلفة، بما في ذلك الأشكال والخطوط والأشياء والأماكن والحيوانات والأشخاص. ومن الممكن أن تكون باللونين الأبيض والأسود أو بالألوان كما يمكن أن تظهر فجأة. 


وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، يمكن أن تستمر هذه الهلوسة لبضع دقائق أو عدة ساعات. ومع ذلك، يمكن للأفراد الذين يعانون من CBS رؤية الهلوسة فقط ولا يمكنهم سماعها أو شمها أو الشعور بأي شيء متعلق بها.


الانتشار وقلة الوعي


تزعم شركة Esme's Umbrella أن ما يقرب من 37% من المتخصصين في الرعاية الصحية الذين شملهم الاستطلاع لم يكونوا على دراية بمتلازمة تشارلز بونيه. وتؤكد المنظمة الخيرية أيضًا أن الهلوسة البصرية هي الأعراض الوحيدة التي يعاني منها مرضى CBS.


التشخيص والعلاج


قد يكون تشخيص متلازمة تشارلز بونيه أمرًا صعبًا؛ لأن الأفراد قد يشعرون بالتردد في مشاركة هلوساتهم بسبب الخوف من وصفهم بأنهم مرضى عقليين. ومع ذلك، فمن المهم أن يطلب المرضى المساعدة الطبية لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى للهلوسة والحصول على العلاج المناسب.


طرق العلاج الموصى بها


تقترح خدمة الصحة الوطنية عدة طرق لإدارة متلازمة تشارلز بونيه:


- خذ فترات راحة منتظمة، وتأكد من النوم الكافي للعناية بالعينين.


- استخدم الإضاءة الساطعة والأجهزة المكبرة لتعزيز الرؤية عند الضرورة.


- يمكن أن تكون اختبارات العين المنتظمة مفيدة أيضًا في إدارة CBS.


استراتيجيات التعامل مع متلازمة تشارلز بونيه


يمكن أن يكون التعايش مع متلازمة تشارلز بونيه أمرًا صعبًا، ولكن هناك استراتيجيات التكيف التي يمكن للأفراد اعتمادها لتقليل تأثير الهلوسة على حياتهم اليومية.


خلق بيئة داعمة: إن خلق بيئة داعمة يمكن أن يساعد الأفراد الذين يعانون من CBS على إدارة أعراضهم بشكل أكثر فعالية. 


يمكن أن يشمل ذلك: تثقيف أفراد الأسرة والأصدقاء ومقدمي الرعاية حول CBS لزيادة الفهم والدعم.


ضمان الإضاءة المناسبة في بيئة المعيشة لتقليل الاضطرابات البصرية.


تشجيع التواصل المفتوح حول الهلوسة للتخفيف من مشاعر العزلة.


الدعم النفسي والعلاج


في النهاية متلازمة تشارلز بونيه حالة تؤثر على الأفراد الذين يعانون من فقدان البصر بشكل كبير، مما يؤدي إلى الهلوسة البصرية. وعلى الرغم من انتشاره، إلا أن هناك نقصًا في الوعي بين المتخصصين في الرعاية الصحية حول هذه الحالة. يمكن للتشخيص المبكر وأساليب العلاج المناسبة، مثل خلق بيئة داعمة، والسعي للحصول على الدعم النفسي، واستخدام التقنيات المساعدة، أن تحسن بشكل كبير نوعية الحياة للأفراد الذين يعيشون مع CBS. ومن المهم الاستمرار في رفع مستوى الوعي حول هذه الحالة لضمان حصول المتضررين على الدعم والرعاية التي يحتاجون إليها.

تعليقات