القائمة الرئيسية

الصفحات

مظاهر وأسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال

كتبت: ولاء عبد الهادي

مظاهر وأسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال

الثقة بالنفس: هي إحساس الإنسان بقدرته على مواجهة عقبات ومخاطر الحياة وتحقيق الغايات والأهداف الموضوعة. وهي سمة من سمات الإنسان النفسية وتعتبر من أهم السمات التي يجب أن يتمتع بها الشخص الناجح.


ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال


يرتبط ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال بالخوف وضعف روح الاستقلالية ويكون في الأغلب نتيجة الشعور بعدم الأمان.


مظاهر ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال


- التردد وانعقاد اللسان.


- التهتهة واللجلجة.


- الانكماش والخجل.


- عدم القدرة على التفكير المستقل.


- الخوف الشديد وزيادة الحرص.


- الاندفاع للكمال خوفًا من نقد الآخرين.


- الحالات العصبية والمرضية مثل التبول اللاإرادي.


أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال


1- تحقير وإهانة الطفل: هناك بعض الآباء الذين لا يدركون خطورة هذه الطريقة في معاملة الطفل، فيستغلون أقل الأسباب لإهانة الطفل والتحقير منه أو من تصرفاته، مما يجعله يحتقر ذاته ويتبنى فكرة أن لا قيمة له وأنه لا يستطيع فعل شيء صحيح وأنه ليس كافيًا ليحبه والديه.


2- الرعاية الزائدة والإفراط في التدليل: تأتي خطورة هذه الطريقة في إلغاء استقلالية الطفل وعدم تعليمه كيف يفعل الأشياء بمفرده وهذا يولد عنده الشعور بالخجل والنقص والخنوع.


3- أسلوب التنشئة الخاطئ: ونقصد هنا أسلوب التربية الخاطئ، حيث يستخدم الآباء القسوة والتسلط والعنف والنقد المستمر والتوبيخ، مما يؤدي إلى ضعف الثقة عند الطفل وشعوره الدائم بالنقص.


4- التركيب الجسمي والنفسي للطفل: ويكون بسبب صغر جسم الطفل أو ضعفه الشديد؛ مما يجعله يعتمد على والديه فيشعر أنه ضعيف ولا يمكنه كفاية نفسه.


5- نشأة الطفل في بيئة تعاني قلقًا نفسيًا: وهنا تنتقل هذه المشاعر له عن طريق الإيحاء والتقليد.


علاج ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال


- يجب على الطفل وبمساعدة والديه، أن ينمي فكرة الشعور بالنجاح ولا ينخرط في التفكير في الفشل حتى لا تؤثر على العزيمة والإرادة لديه.


- تغير وتطوير عقلية الطفل والتقليل من الحساسية الزائدة وزرع فكرة أن الاستفادة من الخطأ أفضل من الصواب الذي لم يفعله.


- جعل الطفل يتحدث في عدة مناسبات وأمام العديد من الأشخاص وخصوصًا زملائه وفتح مواضيع يهتم بها ويستطيع التحدث عنها وتشجيعه على التحدث بحرية وعدم الخوف من الخطأ.


كما أنه يجب التركيز على أن قلة أو ضعف الثقة بالنفس عند الطفل تؤثر على جميع جوانب حياته الحالية والمستقبلية، وتجعله يضيع الكثير من الأمور الرائعة التي يمكنه فعلها، وتجعله منعدم الإبداع خوفًا من نقد الآخرين.


المصدر: كتاب المشكلات النفسية للطفل، لـدكتور محمود أبو المجد / دكتورة أسماء سباق.

تعليقات