القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يكون للأخطاء فائدة

كتبت: مريم هيثم

كيف يكون للأخطاء فائدة

يعاني الكثير من الأشخاص من الوقوع في الكثير من المشاكل، حيث أن ارتكاب الأخطاء من الطبيعة البشرية، فجميع الناس يرتكبون بعضًا منها يوميًا أو في مرحلة ما من حياتهم وعليهم تعلُّم كيفية تقبُّلها واستخدامها لصالحهم أو العمل على تفاديها ولتعلم منها في المستقبل. 


- كيف يكون للخطأ فائدة لنا؟ 


1- الأخطاء تجعلنا نتحسن: مَن مِنّا في أيام الدراسة لم يخطئ في اختبار، وظل هذا الخطأ عالقًا في ذهنه ولم ينساه؟. من المؤكد أنه عندما يتكرر هذا السؤال الذي أخطأنا فيه سوف نجيب عنه بالإجابة الصحيحة. هكذا في كل مواقف الحياة؛ فالخطأ يجعلنا نتحسن ونتقدم.


2- الأخطاء مفيدة في حل المشاكل: عندما نستمر في المحاولة المرة تلو الأخرى فبذلك نكتسب مهارات جديدة ونجرّب أكثر من حل وأيضًا ينمو ذكاءنا.


3- أن نتعلم، يعني أن نفهم أخطاءنا: أنت مازلت لم تفهم بَعد وكلنا نعيش لنتعلم ولا أحد يعرف كل شيء، ولكن نحن لدينا القدرة على فعل كل شيء لنفهم باكرًا عن غيرنا. 


4- التغلّب على الفشل يجعلنا نكتسب قوة شخصية: أنت لا تخسر أبدًا، فإما أن تنجح وإما أن تتعلم والشخص الواثق من نفسه لم يولد هكذا بل أخطأ وجرّب وتعلم، بل ويشارك خبراته وتجاربه، أيضًا لا يستحيّ من عثراته لأنها هي التي جعلته قويًا اليوم. 


5- الاعتراف بالخطأ يتطلب شجاعة: عندما تتقبل نواقصك وتكشف عنها، عندها تكون شجاعًا ويعلمك الخطأ كيف تُكمِلها. 


6- الأخطاء تجعلنا نفكر أكثر: إذا ما دمت تفعل الشيء بنفس الخطوات وبنفس الطريقة، فلا تتوقع نتيجة مختلفة، فإذا فشلت فأنت بحاجة للبحث عن طريقة أخرى. 


7- الأخطاء تجعلنا أكثر مرونة: الحياة كلها تجارب ولابد أن تكون مرن لتتعامل مع العقبات بطريقة يتبعها إنتاج. 


8- يعلمنا الفشل قيمة الجهود والتفكير: أن تفكر يعني على الأقل أنك تطرح أسئلة أكثر مما تقدم أجوبة، وطرحك لهذه الأسئلة يعني الرغبة في معرفة ما هي المشكلة وكيف تتجنبها لتنجح. 


9- الأخطاء تفتح الطريق أمام الإبداع: نادرًا ما يكون هناك جواب وحيد وفريد من نوعه على سؤال ما، ولكن هناك عدة طرق للعثور عل حل.


10- أن نخطئ يعني أننا على الأقل قد حاولنا: نحن نتعلم من المحاولة، لا يمكننا أن نتحسن ما دُمنا لم نقم بالخطوة الأولى. بالتأكيد المحاولة الأربعون ستكون أفضل من الأولى، أنت ستواصل لتتحسن بفضل العادة والخبرة والعودة للناس الذين يحيطون بك. 


(لا تخجل من خطأك، فهو الذي جعلك تنضج)

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. غير معرف8/16/2022

    انا من المتابعين الكاتبة الصاعد مريم هيثم وهي من الشباب الواعد ولها اسلوب خاص بها ولون مميز جدا وطريقة سرد للأحداث تعجبني جدا
    كل التوفيق والنجاح والسداد

    ردحذف

إرسال تعليق