القائمة الرئيسية

الصفحات

"ستيفن هوكينج" العقل الأكثر عبقرية والجسد الميّت

كتبت: ماري كميل

الوريث الشرعي لعبقرية أينشتاين

عِندما سُئل "أينشتاين" من قبل، ما شعورك بأن تكون أذكى رجل في العالم؟. قال: اسألوا العالم نيكولا تسلا، في تلميح إلى أن تسلا قد يكون أذكى منه، وبالتأكيد لو كان "أينشتاين" حيًا اليوم، سوف يقول بلا تردد اسألوا "ستيفين هوكينج"، فعالِم النظرية البريطاني العبقري "ستيفن هوكينج" يعتبره العالم اليوم هو الوريث الشرعي لعبقرية أينشتاين التي أذهلت العالم.

 

ستيفن هوكينج هو عاِلم فيزياء وُلِد في مدينة أكسفورد الإنجليزية في 8 أبريل عام 1942.


ستيفن هوكينج له أبحاث في عِلم الكون وأبحاث عن علاقة الثقوب السوداء والديناميكية الحرارية، وله أيضًا دراسات عن التسلسل الزمني، كما جعل مفاهيم الفيزياء المُعقدة، أكثر مرونة لتكون سهلة الفهم على الجميع.


كان مستوى ستيفن هوكينج الدراسي بين المتوسط والسيئ في صغره، لكنه كان مهتمًا بشدة بمعرفة كيفية عمل الأشياء، فكان كثيرًا ما يفكك الساعات وأجهزة الراديو، إلى أن أطلقوا عليه في المدرسة لقب "أينشتاين".


كان والده يريد له دراسة الطب، لكنه لم يكن مقتنعًا بذلك وفَضَل دراسة الفيزياء، حيث كان يحصل على العلامات التامة تقريبًا في مادة الفيزياء.


في عُمر التاسعة عشر أصبح يتعثر كثيرًا، حيث كان يسقط أرضًا دون سبب منطقي. من هنا بدأت رحلته في تحدي المرض والإبداع.


أصيب في عمر الـ21 بمرض عصبي يدعى التصلّب الجانبي، جعل من العالِم ستيفين مُقعدًا غير قادر على الحركة، وقال الأطباء أنه مرض شديد جدًا ولن يعيش أكثر من سنتين، لكنه لم يَمُت بعد سنتين، بل عاش حتى عمر الـ76، وهذا ما أدهش الأطباء أيضًا.


أصيب ستيفن هوكينج في عام 1985 بإلتهاب رئوي واضطر إلى إجراء عملية جراحية لشق حنجرته، حيث أصبح بعدها غير قادر على الكلام نهائيًا؛ إلى أن قام مهندس أمريكي يدعى "والت ولتر" بعمل نظام حاسوب مُعَقّد استطاع من خلاله ستيفن هوكينج التخاطب بكتابة الكلمات المطلوبة على شاشة الكمبيوتر، ثم طَوَّر نظام الحاسوب وأصبح هناك صوتًا صناعيًا يساعده في التعبير عن ما يريد أن يقوله.


يقول هوكينج أن في الكون 100 مليار مجرة، كل منها يحتوي على مئات الملايين من النجوم وهذا يقول أن ليست الأرض فقط هي المكان الوحيد الذي تطوَّرت الحياة فيه وهو ما طرح التفكير بالمخلوقات الفضائية. لكنه في نفس الوقت حذّر العلماء من أن التواصل مع المخلوقات الفضائية قد يسبب كارثة.


في عام 2007 قام بتجربة انعدام الجاذبية لمدة 25 ثانية والتحليق في الهواء، حينها كان بعيد عن كرسيه لأول مرة منذ أربع عقود.



تزوج ستيفين وهو في عمر الـ22 وتدعى زوجته "جين ويلدي" التي كانت أكبر داعم له، وأنجب 3 أطفال.


تم اخذ قصة حياته وتحويلها لفيلم وسمي الفيلم "Theory of everything


هناك نظريات نتفق فيها مع العالم ستيفين وهناك نظريات نختلف معه فيها؛ مثل نظرية عدم وجود خالق لهذا الكون، لكننا نتعلم منه الدرس الأكبر وهو الإرادة وعدم اليأس في مواجهة إحدى أصعب المِحن المرضية، فقد أصبح أعظم عقل بشري حتى الآن بإجماع العلماء، وهو جسد لا يتحرك ولا يستطيع الكلام.

تعليقات