القائمة الرئيسية

الصفحات

6 تأثيرات نفسية للضرب على الطفل ... لا يجب تجاهلها أبدًا

 كتبت: مريم هيثم

6 تأثيرات نفسية للضرب على الطفل ... لا يجب تجاهلها أبدًا


كشفت دراسة أمريكية نُشرت في يوليو 2017 أن محاولة تهذيب سلوك الأطفال من خلال ضربهم وصفعهم على الوجه يمكن أن يؤثر سلبًا على حالتهم المزاجية والسلوكية، ويجعلهم أشخاصًا عدوانيين في مراحل متقدمة من العمر.


وأشارت الدراسة، التي أجراها فريق من الباحثين بجامعة ميسوري الأمريكية، إلى أن "الأثر الذي يتركه الضرب على تعديل سلوكيات الطفل يكون لحظيًّا، ويخلف آثارًا أخرى سلبية في المستقبل، وأن الأطفال الذين يعاقَبون بشدة يكونون أكثر عدوانية لدى بلوغهم سن 10 إلى 11 عامًا، كما أنهم يكونون أيضًا أقل إظهارًا للسلوكيات الإيجابية مثل مساعدة الآخرين".


وحذر الباحثون من أن طريقة تعامل الآباء مع أطفالهم في سن مبكرة يمكن أن يكون لها تأثير طويل الأمد على سلوكهم في مرحلة الشباب؛ إذ ينبغي على الكبار تشجيع الأطفال على تنظيم مشاعرهم في سن مبكرة، والامتناع عن ضربهم، خصوصًا على الوجه.


1- الخوف


ضرب الطفل لا يساعد في تعليمه الصواب من الخطأ بل يولد خوفًا لديه، وقد يظن البعض أن الضرب يعطي نتيجته عندما ينفذ الطفل ما يُطلَب منه، ولكن الحقيقة هي أنه يفعل ما يريدون بسبب الخوف من حضور والديه إلا أنه يسيئ التصرف في غيابهما. 


2- العدوانية الزائدة


يوَّلد ضرب الطفل حالة عدوانية تظهر مع الوقت، خصوصًا وأن محاولة تهذيب سلوكه من خلال الصفع والضرب يؤثر سلبًا وبشكل كبير على حالته المزاجية والسلوكية. هذا الأمر بالإضافة إلى شعور الطفل بالخوف يجعله يميل إلى العدوانية الزائدة في تصرفه مع الآخرين. 


3- العنف


يعزز الضرب من سلوك العنف لدى الطفل إذ يظن أن من حقه التصرف بنفس الطريقة مع المحيطين به. فالطفل لا يفهم لماذا يعمد الأهل إلى ضربه، مما يتسبب في سلوكيات خاطئه لديه تجعل منه شخص عنيف في المستقبل. 


4- التمرد


عندما لا يجد الأهل سوى الضرب وسيلة لتربية الطفل فإن ذلك يولد لديه رغبة في التمرد وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى التحدي، وعندما يبدأ الطفل بالتمرد على أهله فإنه بذلك يحاول إيصال رسالة مفادها أنه لا يستحق كيف يتم التصرف معه، وقد يتحداهم بطرق خطيرة تؤدي إلى الإضرار بنفسه. 


5- الكراهية


 ينمي الضرب علاقة كراهية بين الطفل وأهله؛ مما يؤثر بشكل مباشر على المشاعر الإيجابية التي يجب أن تكون موجودة في العائلة، فتصبح علاقة الطفل بالشخص الذي يضربه غير متزنة وهذه العلاقة لا تقوم على الاحترام والتقدير كما يجب، بل على الخوف والكراهية


7- الاضطرابات النفسية


يؤدي ضرب الطفل من قِبَل أهله إلى تغيّرات حادة في شخصيته، مما يدفعه إلى النشوء مع العديد من الاضطرابات والمشاكل النفسية التي قد تكون غير مرئية أو ظاهرة في بعض الأحيان ويصبح من الصعب حلها كلما تقدم في العمر خاصة (عمر المراهقة).


(انتبهوا لطرق تهذيب سلوك الطفل، والأفضل اتباع أساليب تربية ايجابية)

تعليقات